كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6771 - حدثنا الصَّغَاني (¬1)، قال: حدثنا إسحاق بن عيسى (¬2)، قال: حدثنا مالك بن أنس، بإسناده، مثله (¬3).
¬_________
(¬1) محمد بن إسحاق بن جعفر.
(¬2) ابن نجيح البغدادي.
(¬3) جاء هذا الإسناد في (ل) مجتمعا مع إسنادي الحديث الذي قبله بالتحويل بعد إسناد ابن وهب.
6772 - حدثنا عباس الدُّوري (¬1)، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد (¬2) عن أبيه، عن ابن شهاب، أن عبيد الله بن عبد الله أخبره أن أبا هريرة وزيد بن خالد أخبراه: أنَّهما سمعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يُسأل عن الأمة تزني ولم تحصن. قال: "فاجلدوها، ثم بيعوها ولو بضفير". بعد الثالثة أو الرابعة (¬3).
¬_________
(¬1) هو عباس بن محمد الدوري.
(¬2) ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
(¬3) هكذا وقع إسناد هذا الحديث في النسختين الخطيتين، وكذلك نسخة الحافظ ابن حجر [ينظر: إتحاف المهرة (5/ 19)]: عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن =
-[381]- = ابن شهاب. والحديث أخرجه البخاري عن زهير بن حرب [البيوع / باب بيع المدبَّر /ح 2232 (4/ 491 - مع الفتح)]. ومسلم عن عمرو الناقد [الموضع الأول] والنسائي في "الكبرى" عن أبي داود الحراني [الرجم / إقامة الرجل الحد على وليدته إذا زنت / ح 7258 (4/ 302)]. ثلاثتهم عن يعقوب بن إبراهيم عن أبيه عن صالح -هو ابن كيسان- عن ابن شهاب به. والذي يغلب على الظن -والله أعلم- أن إسقاط "صالح" من إسناد أبي عوانة من قِبل النُّسَّاخ؛ فقد روى أَبو عوانة حديثًا تقدم [برقم / 6481] بالسند نفسه عن الدوري إلى ابن شهاب بإدخال صالح بين إبراهيم بن سعد وابن شهاب. وإن لم يكن كذلك فسماع إبراهيم من الزهري ثابت، أثبته البخاري [التاريخ الكبير (1/ 288)] وغيره.

الصفحة 380