كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

[باب] بيان الأخبار الدالة على أنّ الحالف إذا رأى غير ما حلف عليه خيرًا منها، أتى الذي هو خير بلا كفارة. وبيان الخبر الموجب تكفير اليمين الذي يرى حالفها خيرًا منها، وأنه أجرٌ له إذا حنث، وإثمٌ له إذا ثبت على يمينه.
6388 - حدثنا محمَّد بن عبد الملك الواسطي (¬1)، وأبو داود الحراني، والصَّغَاني (¬2)، قالوا: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا (¬3) سليمان التيمي (¬4)، عن أبي السَّلِيل (¬5)، عن زَهْدَم (¬6)، عن أبي موسى قال: أتينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نستحمله، فقال: "والله لا أحملكم -أو ما عندي ما أحملكم-". فلما رجعنا أرسل إلينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بثلاثةِ ذَوْدٍ بُقْعِ الذُّرَى (¬7). قال: فقلنا: حلف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-[أن] لا
-[59]- يحملنا ثمَّ حملنا، فأتيناه، فقلت: حلفت ألَّا تحملنا فحملتنا، فقال: "إني لم أحملكم ولكن الله حملكم، والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلَّا أتيته" (¬8).
وكذا قال جرير (¬9) عن سليمان [التيمي]: بُقْعِ الذُّرَى (¬10).
قال أبو عوانة: أبو السليل، ضُرَيب بن نُقَير القيسي.
¬_________
(¬1) أبو جعفر الدَّقِيقِي.
(¬2) محمَّد بن إسحاق بن جعفر.
(¬3) في (ل): حدثنا.
(¬4) هو سليمان بن طَرْخان.
(¬5) -بفتح السين المهملة، وكسر اللام الأولى. كذا في "الإكمال" [4/ 337]-ضُرَيب- بالتصغير، آخره موحدة -ابن نُفَير- بنون وقاف، مصغرًا. كذا في "التقريب"- القيسي.
(¬6) بوزن جعفر، ابن مُضَرِّب الجَرْمي -بفتح الجيم-[التقريب (2039)].
(¬7) أي: بيض الأسنمة، جمع أبْقَع. وقيل الأبقع ما خالط بياضه لون آخر. [النهاية. مادة "بقع" (1/ 145)].
(¬8) أخرجه مسلم من طريق سليمان التيمي به. دون سياق متنه. [الأيمان / باب من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها أن يأتي الذي هو خير ويكفر عن يمينه / ح 10 (3/ 1271)].
(¬9) ابن عبد الحميد الضبي. وروايته عند مسلم [الموضع السابق].
(¬10) أخرجه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم عنه.

الصفحة 58