كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6389 - ز حدثنا أبو أُمية (¬1)، والصَّغَاني، قالا: حدثنا الحكم بن موسى (¬2)، قال: حدثنا الهيثم بن حميد (¬3) / (¬4) عن زيد بن واقد (¬5)، عن بُسْر بن عبيد الله (¬6)، عن ابن عائذ (¬7)، عن أبي الدرداء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أفاء الله على رسوله إبلًا ففرقها، فقال أبو موسى:
-[60]- يا رسول الله احملني. فقال: "لا". فقاله (¬8) ثلاثًا. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "والله لا أفعل". [قال:] وبقي أربعٌ غُرِّ الذُّرَى. فقال: "يا أبا موسى خذهن". فقال: يا رسول الله إني استحملتك فمنعتني وحلفتَ -فأشفقت أن يكون دخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهم- فقال: "إنِّي إذا حلفت فرأيت أن غير ذلك أفضل كفَّرت عن يميني وأتيت الذي هو خير" (¬9).
قال الصغاني: ليس هذا بالتام.
¬_________
(¬1) محمَّد بن إبراهيم بن مسلم.
(¬2) ابن أبي زهير البغدادي، أبو صالح القَنْطري.
(¬3) الغَسَّاني مولاهم، أبو أحمد الدمشقي.
(¬4) (ل 5/ 91/ أ).
(¬5) القرشي، أبو عمر الدمشقي.
(¬6) الحضرمي الشامي. وبُسْر -بضم أوله ثمَّ مهملة ساكنة- كذا في "التقريب".
(¬7) هو عائذ الله بن عبد الله. ويقال عيِّذ الله بن إدريس بن عائذ بن عبد الله، أبو إدريس الخولاني.
(¬8) في (ل): فقال له.
(¬9) رواه الحاكم [المستدرك (4/ 301)]. والبيهقيُّ [السنن الكبرى (10/ 52)]، من طريق الحكم بن موسى، به. وعزاه الهيثمي في "مجمع الزوائد" [4/ 184] إلى معجم الطبراني الكبير. وقال: رجاله ثقات. أهـ. ومسند عويمر أبي الدرداء رضي الله عنه ضمن القسم الساقط من المطبوع من المعجم الكبير. وظاهر إسناد الحديث الحُسْن لحال الهيثم بن حميد. قال فيه الحافظ ابن حجر في "التقريب": صدوق.

الصفحة 59