كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6405 - ز حدثنا ابن المنادي (¬1)، قال: حدثنا وهب بن جرير (¬2)، قال: حدثنا شعبة، عن منصور (¬3)، عن سعد بن عبيدة قال: كنت عند ابن عمر فقلت: أحلف بالكعبة؟ قال: لا، ولكن احلف برب الكعبة، وإن عمر كان يحلف بأبيه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تحلفوا بآبائكم، فمن حلف بغير الله فقد أشرك" (¬4).
¬_________
(¬1) محمَّد بن عبيد الله بن يزيد، أبو جعفر البغدادي.
(¬2) ابن حازم بن زيد، أبو العباس الأزدي البصري.
(¬3) ابن المعتمر بن عبد الله السُّلَمي، أبو عتاب الكوفي.
(¬4) كذا قال وهب بن جرير -في رواية المصنف- عن شعبة عن منصور عن سعد بن عبيدة قال: كنت عند ابن عمر فقلت: أحلف بالكعبة؟. وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" [2/ 299 - ح 830] عن ابن مرزوق عن وهب بن جرير عن شعبة بمثل رواية روح عن شعبة التالية.
6406 - ز حدثنا أبو قِلاَبة، قال: حدثنا رَوْح بن عُبادة (¬1)، قال: حدثنا شعبة، عن منصور، عن سعد بن عبيدة قال: كنت عند ابن عمر ومعي رجل من كندة، فقمت من عند ابن عمر فأتيت سعيد بن المسيِّب، فأتاني
-[73]- الكندي وأنا عند سعيد بن المسيِّب، فقال: [أَ] مَا سمعتَ ما حدَّث ابنُ عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع عمر -رضي الله عنه- يحلف بأبيه فنهاه وقال: "لا تحلفوا بآبائكم" (¬2).
قال أبو عوانة [رحمه الله]: يقال إنه محمَّد الكندي. كذا يقول منصور (¬3).
¬_________
(¬1) ابن العلاء بن حسان القيسي، أبو محمَّد البصري.
(¬2) أخرجه أحمد [المسند (2/ 125)] عن غندر عن شعبة به. وأخرجه أيضًا [2/ 69] من طريق شيبان عن منصور به. وهذه الرواية مرجحة على رواية المصنف السابقة لاجتماع غندر -وهو من أثبت الناس في شعبة -وروح بن عبادة. ومتابعة شيبان النحوي لهما في منصور.
وأما وهب بن جرير -إن كانت رواية المصنف من طريقه محفوظة- فقد تكلم في حديثه عن شعبة، فلذلك لم يخرج له الأئمة من حديثه عن شعبة إلا ما توبع عليه.
[ينظر: هدي الساري (473)].
وهذه الرواية هي التي توضح ما ذكره البيهقي من أن سعد بن عبيدة لم يسمع الحديث من ابن عمر. وإنما سمعه من الكندي. وهو مجهول. كما قال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" [2/ 300].
وقد صحح الشيخ الألباني الحديث وقال: إسناده صحيح إن سلم من الانقطاع. لكن يشهد له ما أخرجه أحمد (2/ 67) من طريق موسى بن عقبة عن سالم عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من حلف بغير الله" فقال فيه قولًا شديدًا. قال الشيخ: فقوله: "فقال فيه قولًا شديدًا" كأنه يشير إلى قوله "فقد أشرك". والله أعلم. [الإرواء (8/ 191)].
(¬3) صرح به شيبان عن منصور عند أحمد. [المسند (2/ 69)].

الصفحة 72