كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

وممّا يُشبِهُ رِوايةَ يحيى هذه، ويشهدُ لها:
ما حدَّثنا سعِيدُ بن نصرٍ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبغ، قال: حدَّثنا ابن وضّاح، قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبةَ، قال (¬١): حدَّثنا هاشمُ بن القاسم، قال: حدَّثنا عبدُ الرَّحمنِ بن عبدِ اللَّه بن دِينارٍ، عن أبي حازِم، عن سَهْلِ بن سعدٍ، قال: قال رسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أنا فَرَطُكُم على الحَوْضِ، من ورَدَ عليَّ شرِبَ، ومن شرِبَ لم يَظْمأ أبدًا، أبْصِروا (¬٢) لا يَرِدنَّ عليَّ أقوامٌ أعرِفُهُم ويَعرِفُوني (¬٣)، ثُمَّ يُحالُ بَيْني وبينهُم". وهذا في معنَى رِوايةِ يحيى.
وقد ذكرَ البُخارِيُّ (¬٤)، وغيرُهُ حدِيث سهلِ بن سعدٍ هذا، فقال: "وليرِدنَّ عليَّ الحوضَ قومٌ أعرِفُهُم ويَعرِفُونني، ثُمَّ يُحالُ بَيْني وبينهُم".
أخبرني أحمدُ بن قاسم بن عبدِ الرَّحمنِ، ويُونُسُ بن عبدِ اللَّه بن مُغِيثٍ، قالا: حدَّثنا محمدُ بن مُعاويةَ بن عبدِ الرَّحمنِ، قال: حدَّثنا جعفرُ بن محمدٍ الفِريابِيُّ، قال: حدَّثنا قُتيبةُ بن سعِيدٍ، قال: أخبَرنا مالكٌ، عن العَلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، أنَّ رسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- خرجَ إلى المقبرةِ، فقال: "السَّلامُ عليكُم دارَ قوم مُؤمِنِين، وإنّا إن شاءَ اللَّه بكُم لاحِقُونَ، ودِدتُ أنِّي قد رأيتُ إخْواننا". قالوا: يا رسُولَ اللَّه، ألَسْنا بإخوانِكَ؟ قال: "بل أنتُم أصحابِي، وإخوانُنا الذين لم يأتُوا بعدُ، وأنا فرطُهُم على الحوضِ". قالوا: يا رسُولَ اللَّه، كيفَ تعرِفُ من
---------------
(¬١) في المصنَّف (٣٢٣٢٥). وأخرجه أحمد في مسنده ٣٧/ ٥١٤ (٢٢٨٧٣) عن هاشم بن القاسم، به. وأخرجه أحمد أيضًا ٣٧/ ٤٧٨ (٢٢٨٢٢)، والبخاري (٦٥٨٣)، ومسلم (٢٢٩٠، ٢٢٩١)، وابن أبي عاصم في السنة (٧٧٤) من طريق أبي حازم، به. وانظر: المسند الجامع ٧/ ٣٠٥ (٥١٢٨).
(¬٢) في د ٢: "انظروا"، وفي م: "ألا".
(¬٣) في الأصل، م: "يعرفونني".
(¬٤) في صحيحه (٧٠٥٠).

الصفحة 100