كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

وأمّا قولُهُ -صلى اللَّه عليه وسلم- إذ توضَّأ ثلاثًا ثلاثًا، فقال: "هذا وُضُوئي، ووُضُوءُ الأنبِياءِ قبِلي" (¬١). فحدِيثٌ ضعِيفٌ لا يجِيءُ من وجهٍ صحِيح، ولا يُحتجُّ بمِثلِهِ، فكيفَ أن يُعارَض به مِثلُ هذا الحدِيثِ، الذي قد رُوِي من وُجُوهٍ صِحاح ثابتةٍ، من أحادِيثِ الأئمَّةِ؟
وحدِيثُ: "هذا وُضُوئي، ووُضُوءُ الأنبِياءِ قبلِي". فإنَّما يدُورُ على زَيْدِ بن الحوارِي العمِّيِّ، والِدِ عبدِ الرَّحِيم بن زيدٍ، هُو انفردَ به، وهُو ضعِيفٌ ليسَ بثِقةٍ، ولا مِمَّن يُحتجُّ به. وقدِ اختُلِفَ عليه فيه أيضًا، فرَواهُ عبدُ اللَّه بن عَرادةَ (¬٢)، عن زيدِ بن الحَوارِي العمِّيِّ، عن مُعاويةَ بن قرةَ، عن عُبَيدِ بن عُميرٍ، عن أُبيِّ بن كَعْبٍ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-.
ورواهُ عبدُ اللَّه بن عبدِ الوهّابِ الحَجَبِيُّ، عن عبدِ الرَّحِيم بن زيدٍ، عن أبيهِ، عن مُعاويةَ بن قُرَّةَ، عن ابن عُمرَ، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬٣). وهُو حدِيثٌ لا أصلَ لهُ، وعبدُ الرَّحِيم، وأبوهُ زيدٌ مَتْرُوكانِ.
والحدِيثُ حدَّثناهُ محمدُ بن خلِيفةَ، قال: حدَّثنا محمدُ بن الحُسينِ، قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي داودَ، قال: حدَّثنا أبو الطاهر أحمدُ بن عَمرِو بن السَّرح ومحمدُ بن عبدِ اللَّه بن عَمرٍو الغَزِّيُّ (¬٤)، قالا: حدَّثنا إسماعيلُ بن مَسْلمةَ بن قَعْنبٍ، قال: حدَّثنا عبدُ اللَّه بن عَرادةَ (¬٥)، عن زيدِ بن حوارِي، عن مُعاويةَ بن قُرَّةَ، عن
---------------
(¬١) سيأتي بإسناده لاحقًا، وانظر تخريجه في موضعه.
(¬٢) في الأصل: "بن عرابة"، خطأ. وهو عبد اللَّه بن عرادة بن شيبان الشيباني السدوسي، أبو شيبان البصري. انظر: تهذيب الكمال ١٥/ ٢٩٤.
(¬٣) قوله: "عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-" سقط من م.
(¬٤) في م: "الفربي".
(¬٥) في الأصل، م: "عرابة"، خطأ.

الصفحة 103