كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

عُبيدِ بن عُميرٍ (¬١)، عن أُبيِّ بن كَعْبٍ: أنَّ رسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- دعا بوضوء، فتَوضَّأ مرَّةً مرَّةً، ثُمَّ قال: "هذا وظِيفةُ الوُضُوءِ، الذي لا يَقْبلُ اللَّه صَلاةً إلّا به". ثُمَّ توضَّأ مرَّتينِ مرَّتينِ، فقال: "هذا وضُوءٌ مَن تَوضَّأهُ أعطاهُ اللَّه كِفْلين من الأجرِ". ثم توضَّأ ثلاثًا ثلاثًا، ثم قال (¬٢): "هذا وُضُوئي ووُضُوءُ الأنبِياءِ من قَبلي" (¬٣).
وحدَّثنا عبدُ الرَّحمنِ بن يحيى، قال: حدَّثنا أحمدُ بن محمدِ (¬٤) بُكيرٍ الحدّادُ، قال: حدَّثنا إبراهيمُ بن عبدِ اللَّه الكَشِّيُّ، قال: حدَّثنا عبدُ اللَّه بن عبدِ الوهّابِ، قال: حدَّثني عبدُ الرَّحِيم بن زيدٍ العمِّيُّ، عن أبيهِ، عن مُعاويةَ بن قُرَّةَ، عن ابن عُمرَ قال: توضَّأ رسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- مرَّةً مرَّةً، وقال: "هذا وظِيفةُ الوُضُوءِ الذي لا يَقْبلُ اللَّه صلاةً إلّا به". ثُمَّ توضَّأ مرَّتينِ مرَّتينِ، وقال: "هذا الفَضْلُ من الوُضُوءِ، ويُضعِفُ اللَّه الأجرَ لصاحِبِهِ مرَّتينِ". ثُمَّ توضَّأ ثلاثًا ثلاثًا، ثمَّ قال: "هذا وُضُوئي، ووُضُوءُ خليلِ اللَّه إبراهيم، ووُضُوءُ الأنبِياءِ من قبِلي، ومن قال بعدَ فراغِهِ: أشهدُ أن لا إله إلّا اللَّه وحدهُ لا شرِيكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، وهُو على كلِّ شيءٍ قدِيرٌ، فتح اللَّه لهُ من الجنّةِ ثمانيةَ أبوابٍ" (¬٥). هذا كلُّهُ مُنكرٌ في الإسنادِ والمتنِ.
---------------
(¬١) في م: "بن عمرو"، خطأ. انظر: مصادر التخريج.
(¬٢) من قوله: "هذا وضوء من" إلى هنا، سقط من الأصل، م.
(¬٣) أخرجه ابن ماجة (٤٢٠)، والعقيلي في الضعفاء ٢/ ٢٨٨، وابن المنذر في الأوسط (٤١١)، والدارقطني في سننه ١/ ١٣٨ (٢٦٣)، والمزي في تهذيب الكمال ١٥/ ٢٩٥، من طريق إسماعيل بن مسلمة، به. وانظر: المسند الجامع ١/ ٢٠ (٨).
(¬٤) زاد هنا في د ٢، ت: "بن"، خطأ. وهو أحمد بن محمد بن أحمد بن سهل بن عَبد الرحمن بن رزق اللَّه بن أيوب، أبو بكر، المعروف ببكير الحداد. انظر: تاريخ الخطيب ٦/ ١٢.
(¬٥) أخرجه العقيلي في الضعفاء ٢/ ٢٨٨، من طريق عبد اللَّه بن عبد الوهاب، به. وأخرجه ابن ماجة (٤١٩)، وأبو يعلى (٥٥٩٨)، وابن حبان في المجروحين ٢/ ١٦١، من طريق عبد الرحيم بن زيد العمي، به. وانظر: المسند الجامع ١٠/ ٣٥ (٧٢٠٣).

الصفحة 104