كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

حدِيثٌ عاشِرٌ للعلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ
أسندهُ عنهُ جماعةٌ، وهُو في "المُوطَّأ" من قولِ العلاءِ، وكان مالكٌ يشُكُّ في رَفْعِهِ، ومِثلُهُ لا يكونُ رأيًا، وهُو محفُوظٌ مُسندٌ.
مالكٌ (¬١)، عن العَلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ، أَنَّهُ سمِعهُ يقولُ: "ما نقَصَتْ صدقةٌ من مال، وما زادَ اللَّه عبدًا بعَفوٍ إلّا عِزًّا، وما تواضَعَ عبدٌ (¬٢)، إلّا رَفعهُ اللَّه". قال مالكٌ: لا أدرِي أيُرْفعُ هذا الحدِيثُ إلى النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أم لا.
هكَذا رَوَى هذا الحدِيث جماعةُ الرُّواةِ عن مالكٍ، منهُمُ: ابن وَهْبٍ، وابنُ القاسم، والقَعْنبِيُّ، ومَعنُ بن عِيسى، وغيرُهُم.
وهُو حدِيثٌ محفُوظٌ للعَلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-. رواهُ عنهُ جماعةٌ هكذا. ومِثلُهُ لا يُقالُ من جِهَةِ الرَّأيِ، فلِذلك كلِّهِ ذكَرْناهُ، وباللَّه التَّوفِيقُ.
حدَّثنا يُونُسُ بن عبدِ اللَّه، قال: حدَّثنا محمدُ بن مُعاويةَ، قال: حدَّثنا جعفرُ بن محمدٍ، قال: حدَّثنا أبو كُريبٍ، قال: حدَّثنا خالدُ بن مخلدٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بن جعفرِ بن أبي كثِيرٍ، عن العَلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، أنَّهُ قال: "ما زادَ عَبْدٌ بعَفوٍ إلّا عِزًّا، ولا تواضَعَ عبدٌ للَّه إلّا رفعهُ اللَّه، وما نقَصَت صدَقةٌ من مالٍ" (¬٣).
حدَّثنا خلفُ بن القاسم، قال: حدَّثنا عليُّ بن جَعْفرِ بن محمدٍ البَغدادِيُّ، قال: حدَّثنا يُوسُفُ بن يَعقُوب القاضِي، قال: حدَّثنا أبو الرَّبِيع. وحدَّثنا أحمدُ بن
---------------
(¬١) الموطأ ٢/ ٥٩٩ - ٦٠٠ (٢٨٥٥).
(¬٢) في م: "عبد للَّه"، والمثبت من الأصل، د ٢، وهو الذي في الموطأ.
(¬٣) انظر ما بعده.

الصفحة 118