كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

وأخبرنا عبدُ اللَّه بن محمدِ بن عبدِ المُؤمِنِ بن يحيى، قال: حدَّثنا أبو عبدِ اللَّه محمدُ بن أحمد بن محمد (¬١) بن عَمرٍو القاضِي المالكِيُّ، قال: حدَّثنا إبراهيمُ بن حمّادِ بن إسحاقَ، قال: حدَّثنا القاضِي عمِّي إسماعيلُ بن إسحاقَ، قال: حدَّثنا القَعْنبيُّ، قال: حدَّثنا عبدُ العزيزِ بن محمدٍ، عن العَلاءِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، قال: قال رسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ما نقَصَتْ صدَقةٌ من مال، وما زادَ اللَّه رجُلًا بعَفوٍ إلّا عِزًّا، وما تواضَعَ للَّه أحدٌ، إلّا رفعهُ اللَّه" (¬٢).
حدَّثنا عبدُ الوارِثِ بن سُفيانَ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبغَ، قال: حدَّثنا محمدُ بن عبدِ السَّلام، قال: حدَّثنا محمدُ بن بشّارٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بن جَعفرٍ، قال: حدَّثنا شُعبةُ، عن العَلاءِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ما نقَصَتْ صَدَقةٌ من مالٍ قطُّ، ولا عَفا رجُلٌ عن مَظْلمةٍ، إلّا زادهُ اللَّه عِزًّا، ولا تواضَعَ رجُلٌ، إلّا رفعهُ اللَّه" (¬٣)، وباللَّه التَّوفِيقُ.
---------------
(¬١) قوله: "بن محمد" سقط من م. وهو محمد بن أحمد بن محمد بن عَمرو، أبو عبد اللَّه المالكي التستري. انظر: تاريخ الإسلام ٧/ ٨٢٣.
(¬٢) أخرجه الترمذي (٢٠٢٩)، والبغوي في شرح السنة (١٦٣٣)، وفي معالم التنزيل له ٦/ ٤٠٣ من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، به. وقال الترمذي: حسن صحيح.
(¬٣) أخرجه ابن خزيمة (٢٤٣٨) عن محمد بن بشار، به. وأخرجه أحمد في مسنده ١٢/ ١٣٩ (٧٢٠٦)، والبزار في مسنده ١٥/ ٧٥ (١٨٣١٠) من طريق محمد بن جعفر. وأخرجه أحمد أيضًا ١٥/ ٤٠٤ (٩٦٤٣)، والبيهقي في شعب الإيمان (٨١٣٤) من طريق شعبة، به. وإسناده صحيح.

الصفحة 120