كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

قال: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} إلى قولِهِ: {وَلَا الضَّالِّينَ} هذا لعبدِي، ولعبدِي ما سألَ (¬١).
وهكذا رواهُ قُتَيبةُ وغيرُهُ، عن اللَّيثِ، عن ابن عَجْلانَ (¬٢).
وانتهى حدِيثُ ابن جُرَيج إلى قولِهِ: "اقْرَأ بها (¬٣) في نفسِكَ. لم يَزِد، وقال فيه: حدَّثني العلاءُ، أنَّ أبا السّائب أخبَرهُ، أَنَّهُ سمِعَ أبا هريرةَ. فذكرهُ بلفظِ حدِيثِ مالكٍ إلى حيثُ ذكَرْنا.
قال أبو عُمر: ورواهُ شُعبةُ (¬٤) وسُفيانُ الثَّورِيُّ (¬٥) وسُفيانُ بن عُيَينةَ ورَوْحُ بن القاسم (¬٦) وعبدُ العزيزِ بن أبي حازِم (¬٧)، كلُّهُم، عن العلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ (¬٨).
---------------
(¬١) أخرجه البيهقي في جزء القراءة خلف الإمام له (٥٦) من طريق الليث، به.
(¬٢) أخرجه البيهقي في جزء القراءة خلف الإمام له (٥٥) من طريق قتيبة، عن الليث به، دون ذكر السائب. وقال البيهقي بإثره: قتيبة واهم فيه، فإن الحديث عن الليث، عن ابن عجلان، عن العلاء، عن أبي السائب، عن أبي هريرة. وانظر أيضًا: علل الدارقطني ٩/ ٢٢.
(¬٣) في م: "اقرأ بها يا فارسي في نفسك"، ولفظة "يا فارسي" مقحمة ولم ترد في د ٢، ولا وجود لها في متن الحديث المذكور.
(¬٤) أخرجه أحمد في مسنده ٥/ ١٦ (٩٨٩٨)، والبخاري في جزء القراءة (٢٦١)، وأبو يعلى (٦٤٥٤)، وابن خزيمة (٤٩٠)، والطحاوي في شرح معاني الآثار ١/ ٢١٦، وابن حبان ٥/ ٩١، ٩٦ (١٧٨٩، ١٧٩٤)، والبيهقي في جزء القراءة خلف الإمام (٦٠، ٦١، ٦٢) من طريق شعبة، به.
(¬٥) سيأتي بإسناده لاحقًا، وانظر تخريجه في موضعه. وكذا ما بعده.
(¬٦) وأخرجه البخاري في جزء القراءة (١١، ٧٧)، والسراج في حديث تخريج الشحامي (٢٥٠٩)، والبيهقي في جزء القراءة خلف الإمام (٦٨) من طريق روح بن القاسم، به.
(¬٧) أخرجه الحميدي (٩٧٤)، والبخاري في جزء القراءة (٧٤)، وأبو عوانة (١٦٨٠) من طريق عبد العزيز بن أبي حازم، به.
(¬٨) من هنا إلى لفظ "أبي هريرة" الآتي سقط من د ٢.

الصفحة 13