كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

وروَى عبدُ الرحمن بن أبي عوف الجُرَشيُّ، عن المِقْدام بن مَعْدي كَرِبَ، أن رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أيُّما رجلٍ أضاف قومًا فلم يَقْرُوه، كان له أن يُعقِبَهم بمثلِ قِرَاه" (¬١).
وروَى معاويةُ بنُ صالح، عن أبي طلحة (¬٢)، عن أبي هريرة، عن النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مثلَه (¬٣).
وروَى المثنَّى بنُ الصَّبّاح، عن عطاء (¬٤)، عن جابر، عن النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مثلَه.
وحدَّثنا عبدُ اللَّه بنُ محمدِ بنِ يوسف، قال: حدَّثنا الحسنُ بنُ إسماعيل، قال: حدَّثنا عليُّ بن عبدِ اللَّه بنِ أبي مَطَر، قال: حدَّثنا محمدُ بنُ عليِّ بنِ مروان، قال: حدَّثنا سليمانُ بنُ حرب أبو أيوب، قال: حدَّثنا الوليد، قال: حدَّثنا حريزُ بنُ عثمانَ
---------------
(¬١) أخرجه أبو داود (٣٨٠٤) و (٤٦٠٤)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ٧/ ٢٤٨ (٢٨١٥)، وفي شرح معاني الآثار ٤/ ٢٤٢ (٦٦٣٩)، وابن حبان (١٢)، والطبراني في الكبير ٢٠/ ٢٨٢ (٦٦٩ - ٦٦٧)، والدارقطني في السنن (٤٧٦٨)، والبيهقي في الكبرى ٩/ ٣٣٢ من طرق عن عبد الرحمن بن أبي عوف الجُرَشيّ، به. وهو حديث صحيح.
وقوله: "وله أن يُعْقِبَهم" من الإعقاب: بأن يتبَعَهُم ويُجازِيَهُم من صنيعه، والمراد: أن يأخذ منهم بَدَلًا عمّا حرموه من القِرى. (عون المعبود ١٠/ ١٩٨).
(¬٢) في الأصل، م: "علي بن أبي طلحة"، وهو خطأ، صوابه ما أثبتنا من د ٢، وأبو طلحة هذا هو نعيم بن زياد الأنماري، ذكر المزي في تهذيب الكمال ٢٩/ ٤٨٦ روايته عن أبي هريرة، ورواية معاوية بن صالح الحضرمي عنه، وكذا هو على الصواب في مصادر التخريج.
(¬٣) أخرجه أحمد في المسند ١٤/ ٥٠٩ (٨٩٤٨)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ٧/ ٢٤٨ (٢٨١٧)، وفي شرح معاني الآثار ٤/ ٢٤٢ (٦٦٣٧) و (٦٦٣٨)، والحاكم في المستدرك ٤/ ١٣٢ بإسناد صحيح من طريق معاوية بن صالح، به.
(¬٤) هو ابن أبي رباح، وجابرة هو ابن عبد اللَّه رضي اللَّه عنهما، وإسناده ضعيف لأجل المثنّى بن الصباح: وهو اليماني الأبَناوي، فهو ضعيف كما في التقريب (٦٤٧١)، وما قبله يُغني عنه.

الصفحة 176