كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

وذكر النَّسائيُّ (¬١) هذا الخبر عن عليِّ بن حُجرٍ، عن عليِّ بن مُسهِرٍ، عن المُختارِ بن فُلفُل، عن أنسٍ، مِثلهُ.
وذكر عبدُ الرَّزّاقِ (¬٢)، قال: أخبَرنا ابن جُريج، قال: أخبَرني عَمرُو بن دِينارٍ، أنَّ سعِيدَ بن جُبيرٍ أخبَرهُ، أنَّ المُؤمِنِينَ في عَهدِ النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- كانوا لا يعلمُونَ انقِضاءَ السُّورةِ حتّى تنزِلَ: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}. فإذا نزلت {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} عَلِمُوا أن قدِ انْقَضتِ السُّورةُ، ونزلتِ الأُخرى.
وهكذا رَوَى هذا الخبر طائفةٌ من أصحابِ ابن عُيَينةَ، عن ابن عُيينةَ، عن عَمرِو (¬٣) بن دِينارٍ، عن سعِيدِ بن جُبيرٍ مُرسلًا (¬٤). وبعضُهُم رواهُ، عن ابن عُيينةَ، عن عَمرٍو، عن سعِيدٍ، عن ابن عبّاسٍ مُسندًا (¬٥).
فهذه حُجَّةُ من جعلَ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} من كلِّ سُورةٍ آيةً.
وأخبَرنا عبدُ اللَّه بن محمدِ بن يُوسُفَ، قال: حدَّثنا عبدُ اللَّه بن محمدِ بن عليٍّ، قال: حدَّثنا محمدُ بن فُطَيسٍ، قال: حدَّثنا أبو زُهَيرٍ عبدُ المجيدِ بن إبراهيمَ، قال: حدَّثنا عَمرُو بن هاشم، قال: حدَّثنا عبدُ العزيزِ بن الحُصينِ، عن عَمرِو بن دِينارٍ، عن ابن عبّاسٍ، قال: سرقَ الشَّيطانُ من أئمَّةِ المُسلِمِينَ آيةً من كِتابِ اللَّه {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}. قال ابن عبّاسٍ: نَسِيها النّاسُ كما نسُوا التَّكبِيرَ في الصَّلاةِ، واللَّه ما كُنّا نَقْضِي السُّورةَ، حتّى تَنزِل {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} (¬٦). قال عَمرُو بن هاشم: صلَّيتُ خلفَ اللَّيثِ بن سعدٍ، فكان يجهرُ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، وبآمينَ.
---------------
(¬١) أخرجه في المجتبى ٢/ ١٣٣، وفي الكبرى ١/ ٤٦٨ (٩٧٩).
(¬٢) في المصنَّف (٢٦١٧).
(¬٣) من هنا إلى كلمة "عمرو" الآتية سقط من د ٢.
(¬٤) أخرجه الحميدي (٥٢٨)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ٣/ ٤٠٧ (١٣٧٦) من طريق سفيان، به.
(¬٥) سلف بإسناده قريبًا، وانظر تخريجه في موضعه.
(¬٦) انظر: فضائل القرآن للمستغفري (٥٨٣، ٥٨٤).

الصفحة 42