كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} آيةٌ، {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} آيةٌ، {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} آيةٌ، {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} آيةٌ، {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} آيةٌ.
قال (¬١): وأخبَرنا مَعمرٌ، عن أيُّوبَ، عن عَمرِو بن دِينارٍ: أنَّ ابن عبّاسٍ كان يَفْتتِحُ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.
قال (¬٢): وأخبَرنا إبراهيمُ بن محمدِ، عن (¬٣) صالح مولى التَّوأمةِ، أنَّهُ سمِعَ أبا هريرةَ يفتتِحُ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.
قال: وأخبرنا مَعمرٌ، عن أيُّوبَ، عن نافع: أنَّ ابن عُمر كان يَفتتِحُ القِراءةَ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} (¬٤).
قال (¬٥): وأخبَرنا ابن جُريج، قال: أخبرني نافعٌ: أنَّ ابن عُمرَ كان لا يَدَعُ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}. يستفتِحُ بها لأُمِّ القُرآنِ، وللسُّورةِ التي بعدَها.
قال (¬٦): وأخبَرنا الثَّورِيُّ، عن عاصِم بن أبي النَّجُودِ، عن سَعِيدِ بن جُبيرٍ: أنَّهُ كانَ يجهرُ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} في كلِّ ركعةٍ.
قال (¬٧): وأخبَرنا ابن جُريج، عن عَطاءٍ، قال: لا أدعُ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} في (¬٨) مَكتُوبةٍ وتطوُّع أبدًا إلّا ناسِيًا، لأُمِّ القُرآنِ، وللسُّورةِ التي بعدَها. قال:
---------------
(¬١) عبد الرزاق في المصنَّف (٢٦١٠).
(¬٢) عبد الرزاق في المصنَّف (٢٦١١).
(¬٣) في م: "بن"، خطأ، والمثبت من النسخ.
(¬٤) أخرجه ابن المنذر في الأوسط (١٣٥٠) من طريق عبد الرزاق، عن معمر، به.
(¬٥) عبد الرزاق في المصنَّف (٢٦٠٨).
(¬٦) عبد الرزاق في المصنَّف (٢٦١٤).
(¬٧) عبد الرزاق في المصنَّف (٢٦١٥).
(¬٨) زاد هنا في ت: "كل".

الصفحة 44