كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

ولم تختلِفِ الرُّواةُ على مالكٍ، عن العلاءِ (¬١) في إسنادِ هذا الحدِيثِ.
وخالفهُ فيه غيرُهُ جماعةٌ عن العلاءِ.
فرواهُ: ابن جُريج، وابنُ عَجْلانَ، ومحمدُ بن إسحاقَ، عن العلاءِ (¬٢) مُرسلًا، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬٣).
ورواهُ إسماعيلُ ومحمدُ ابنا جعفرِ بن أبي كثِيرٍ (¬٤) وعبدُ العزيزِ بن أبي سَلَمةَ ورَوْحُ بن القاسم وعبدُ السَّلام بن حَفْصٍ، عن العَلاءِ، عن أبيه (¬٥)، عن أبي هريرةَ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مُسندًا.
ورواهُ عبدُ الحميدِ بن جعفرٍ، عن العلاءِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، عن أُبيِّ بن كعبٍ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬٦). وهُو الأشبهُ عِندِي، واللَّه أعلمُ (¬٧).
حدَّثنا يُونُسُ بن عبدِ اللَّه، قال: حدَّثنا محمدُ بن مُعاويةَ، قال: حدَّثنا جعفرُ بن محمدٍ الفِريابِيُّ، قال: حدَّثنا أبو كُريبٍ، قال: حدَّثنا خالدُ بن مَخْلدٍ، قال: حدَّثنا
---------------
(¬١) في ت: "عن مالك" بدل: "على مالك عن العلاء".
(¬٢) من قوله: "غيره جماعة" إلى هنا، جاء مكانه في ت: "جماعة غيره، فرووه عن العلاء بن عبد الرحمن".
(¬٣) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن، ص ١١٧، من طريق ابن عجلان، وابن إسحاق، عن العلاء، به. وأخرجه أيضًا من طريق ابن جريج، عن عبد اللَّه بن أبي بكر، عن العلاء، به.
(¬٤) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن، ص ١١٦، وأحمد في مسنده ١٤/ ٣١٥ (٨٦٨٢)، وأبو يعلى (٦٤٨٢)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (١٢٠٩)، والبغوي في شرح السنة (١١٨٦) من طريق إسماعيل بن جعفر، به. وأخرجه الطبري في تفسيره ١٧/ ١٣٩، والبيهقي في الكبرى ٢/ ٣٧٥ - ٣٧٦، من طريق محمد بن جعفر بن أبي كثير، به. وانظر: المسند الجامع ١/ ٥١ - ٥٢ (٤٢).
(¬٥) في م: "عن أبي".
(¬٦) سيأتي بإسناده لاحقًا، وانظر تخريجه في موضعه.
(¬٧) قال الدارقطني: "ويشبه أن يكون الحديث عند العلاء على الوجهين". العلل (١٦١٦).

الصفحة 50