كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

حدِيثٌ أوَّلُ للعلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ
مالكٌ (¬١)، عن العلاءِ بن عبدِ الرَّحمنِ، قال: دخَلْنا على أنسِ بن مالكٍ بعدَ الظُّهرِ، فقامَ يُصلِّي العصرَ، فلمّا فرغَ من صلاتِهِ ذكَرْنا تَعجِيلَ الصَّلاةِ (¬٢) أو ذكَرَها، فقال: سمِعتُ رسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقولُ: "تلكَ صلاةُ المُنافِقِينَ، تلكَ صلاةُ المُنافِقِينَ". ثلاثًا "يجلِسُ أحدُهُم حتّى إذا اصفرَّتِ الشَّمسُ، فكانت بينَ قَرْنيِ الشَّيطانِ، أو على قَرْنِ الشَّيطانِ، قامَ فنقَرَ أربعًا، لا يَذكُرُ اللَّه فيها إلّا قليلًا".
لم يُختَلَف في إسنادِ هذا الحدِيثِ على مالك، ولا في لفظِهِ في "المُوطَّأ" فيما علِمتُ (¬٣).
وفي هذا الحدِيثِ دليلٌ على سَعَةِ الوَقْتِ، وأنَّ النّاسَ كانوا يُصلُّونَ في ذلك الزَّمانِ على قَدْرِ ما يُمكِنُهُم من سَعَةِ الوَقْتِ فتختلِفُ صلاتُهُم؛ لأنَّ بَعضهُم كان يُصلِّي في أوَّل الوقتِ، وبعضهُم في وسطِهِ، وبعضهُم رُبَّما في آخِرِهِ. وقد قال -صلى اللَّه عليه وسلم- في أوَّلِ الوقتِ وآخِرِهِ: "ما بينَ هذينِ وَقْتٌ" (¬٤).
وأمّا تأخِيرُ صلاةِ العَصْرِ حتّى تصفرَّ الشَّمسُ، فمكرُوهٌ لمن لم يَكُن لهُ عُذرٌ، بدليلِ هذا الحدِيثِ وغيرِهِ.
---------------
(¬١) الموطأ ١/ ٣٠٢ (٥٨٦).
(¬٢) في الأصل، م: "العصر"، والمثبت من د ٢، وهو الموافق لما في الموطأ.
(¬٣) رواه عن مالك: أبو مصعب الزهري (٣٣) ومن طريقه البغوي (٣٦٨)، وإسحاق بن عيسى الطباع عند أحمد ١٩/ ٤٩٠ (١٢٥٠٩)، وسويد بن سعيد (١٩)، وعبد اللَّه بن مسلمة القعنبي ٤٤ ومن طريقه أبو داود (٤١٣) والجوهري (٦١٧) والبيهقي ١/ ٤٤٤، وعبد اللَّه بن وهب عند ابن خزيمة (٣٣٣) والطحاوي في شرح المعاني ١/ ١٩٢، وعبد الرحمن بن مهدي عند أحمد ٢٠/ ٢٦٤ (١٢٩٢٩)، وعبد الرزاق (٢٠٨٠)، وعتبة بن عبد اللَّه عند الجوهري (٦١٧)، وقتيبة بن سعيد عند الجوهري (٦١٧).
(¬٤) أخرجه مالك في الموطأ ١/ ٣٥ (٣).

الصفحة 7