كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

قال أبو عُمر: هذا حدِيثٌ صحِيحُ الإسنادِ، وفيه أنَّهُ قال -صلى اللَّه عليه وسلم- في قُبُورِ الشُّهداءِ: "هذه قُبُورُ إخوانِنا".
ومعلُومٌ عنهُ أنَّهُ قال في الشُّهداءِ في عصرِهِ: "أنا شهيدٌ عليهم" (¬١).
وقد رَوَى الحُميدِيُّ هذا الحدِيث، عن محمدِ بن معنٍ الغِفارِيِّ. ورواهُ أيضًا عليُّ بن عبدِ اللَّه المدِينيُّ (¬٢)، عن محمدِ بن مَعْنٍ الغِفارِيِّ. ورواهُ أحمدُ بن حَنْبل، عن عليِّ بن المدِينيِّ.
أخبَرنا به عبدُ اللَّه بن محمدِ بن يحيى، قال: حدَّثنا أحمدُ بن جَعفرِ بن حمدانَ، قال: حدَّثنا عبدُ اللَّه بن أحمد بن حنبل، قال: حدَّثني أبي، قال (¬٣): حدَّثنا عليُّ بن عبدِ اللَّه، قال: حدَّثني محمدُ بن مَعنٍ الغِفارِيُّ، قال: حدَّثني داودُ بن خالدِ بن دِينارٍ، أنَّهُ مرَّ هُو ورجُل يُقالُ لهُ: أبو يُوسُف من بني تيم، على ربِيعةَ بن أبي عبدِ الرَّحمنِ، فقال لهُ أبو يُوسُف: إنّا لنجِدُ عِندَ غيرِكَ من الحدِيثِ، ما لا نجِدُ عِندكَ؟ فقال: أما إنَّ عِندِي حدِيثًا كثِيرًا، ولكِنَّ ربِيعةَ بن الهُديرِ حدَّثني، وكان يَلْزمُ طلحةَ بن عُبيدِ اللَّه، أَنَّهُ لم يَسْمع طلحةَ بن عُبيدِ اللَّه يُحدِّثُ عن رسُولِ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حدِيثًا قطُّ، غيرَ حدِيثٍ واحِدٍ. قال ربِيعةُ بن عبدِ الرَّحمنِ: وما هُو؟ قال: قال لي طلحةُ بن عُبيدِ اللَّه: خرَجْنا معَ رسُولِ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حتّى أشْرَفنا على حرَّةِ واقِم. قال: فتدلَّينا منها، فإذا قُبُورٌ بمَحْنِيةٍ، فقُلنا: يا رسُولَ اللَّه، قُبُورُ إخوانِنا هذه.
---------------
(¬١) أخرجه أحمد في مسنده ٣٩/ ٦٤ - ٦٥ (٢٣٦٦٠)، والبخاري (١٣٤٣، ١٣٤٦، ١٣٤٧)، وأبو داود (٣١٣٨، ٣١٣٩) من حديث جابر مطولًا.
(¬٢) انظر: علله (٢٢٢).
(¬٣) في المسند ٣/ ١٠ (١٣٨٧). ومن طريقه أخرجه الضياء في المختارة (٨١٣). وأخرجه البزار في مسنده ٣/ ١٦٨ (٩٥٥)، والبيهقي في الكبرى ٥/ ٢٤٩، من طريق محمد بن معن، به. وفي إسناده مقال، فإن داود بن خالد بن دينار روى عنه ثلاثة وذكره ابن حبان وحده في الثقات، وقال علي ابن المدينى: لا يحفظ عنه إلا هذا الحديث الواحد. وينظر: تحرير التقريب ١/ ٣٧١، وسيحسن المؤلف هذا الحديث. وانظر: المسند الجامع ٧/ ٥٥٨ (٥٤٥٦).

الصفحة 83