كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

قال أبو عُمر: أبو جُمُعةَ لهُ صُحبةٌ، واسمُهُ حبِيبُ بن سِباع، وقد ذكَرْناهُ بما يَنْبغِي من ذِكرِهِ في كِتابِ "الصَّحابةِ" (¬١)، وصالحُ بن جُبيرٍ (¬٢) من ثِقاتِ التّابِعِين، روى عنهُ قومٌ جِلَّة، منهُم: أبو عُبيدٍ حاجِبُ سليمان بن عبدِ الملكِ، شيخُ مالكٍ، ومرزُوقُ بن نافع، ومُعاويةُ بن صالح، وهشامُ بن سَعْدٍ، ورَجاءُ بن أبي سَلَمةَ، وغيرُهُم (¬٣) (¬٤).
قال عُثمانُ بن سَعِيدٍ السِّجِستانِيُّ الدّارِمِيُّ (¬٥): سألتُ يحيى بن مَعِينٍ عن صالح بن جُبيرٍ، كيف هُو؟ فقال: ثِقةٌ.
ورَوَى أبو ثَعْلبةَ الخُشنيُّ، عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَنَّهُ قال: "إنَّ أمامكُم أيّامًا، الصّابر (¬٦) فيهنَّ كالقابِضِ على الجمرِ، للعامِلِ فيهم أجرُ خمسِينَ رجُلًا يَعملُ مِثل عملِهِ". قيلَ: يا رسُولَ اللَّه منهُم؟ قال: "بل مِنكُم" (¬٧). وهذه اللَّفظةُ: "بل مِنكُم" قد سكتَ عنها بعضُ رُواةِ هذا الحدِيثِ، فلم يذكُرها.
حدَّثنا سعِيدُ بن نصرٍ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبغَ، قال: حدَّثنا محمدُ بن وضّاح، قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شَيْبةَ، قال: حدَّثنا أبو خالدٍ الأحمرُ، عن
---------------
(¬١) الاستيعاب ١/ ٣٢٢.
(¬٢) زاد هنا في د ٢: "انفرد بهذا الحديث".
(¬٣) في د ٢: "وأسيد بن عبد الرحمن" بدل: "وغيرهم".
(¬٤) قال بشار: لكنه غضَّ الطرف عن مرزوق بن نافع الذي تفرد بهذه الرواية وهو مجهول إذ لا نعرف راويًا عنه سوى ضمرة بن ربيعة.
(¬٥) تاريخ ابن معين، بروايته (٤٣٠).
(¬٦) في م: "الفائز".
(¬٧) أخرجه أبو داود (٤٣٤١)، وابن ماجة (٤٠١٤)، والترمذي (٣٠٥٨)، وابن حبان ٢/ ١٠٨ - ١٠٩ (٣٨٥)، والطبراني في الكبير ٢٢/ ٢٢٠ (٥٨٧)، والحاكم في المستدرك ٤/ ٣٢٢، وأبو نعيم في حلية الأولياء ٢/ ٣٠، والبيهقي في الكبرى ١٠/ ٩١. وإسناده ضعيف؛ لأنه من رواية عمرو بن جارية، عن أبي أمية القباني عن أبي ثعلبة، وعمرو مجهول، ولذلك قال الترمذي: حسن غريب. وانظر: المسند الجامع ١٦/ ٤١ - ٤٢ (١٢٢٠٨).

الصفحة 89