كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

عُمرَ: أنِ اكتُب إليَّ بسِيرةِ عُمرَ بن الخطّاب لأعملَ بها. فكتَبَ إليه سالمٌ: إن عَمِلتَ بسِيرةِ عُمر، فأنتَ أفضلٌ (¬١) من عُمر، لأَنَّ زمانكَ ليسَ كزمانِ عُمر، ولا رِجالُكُ كرِجال عُمر. قال: وكتب إلى فُقهاءِ زمانِهِ، فكلُّهُم كتَبَ إليه بمِثلِ قولِ سالم (¬٢).
وقد عارضَ بعضُ الجِلَّةِ من العُلماءِ قولهُ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "خيرُ النّاسِ قرني". بقولِهِ عليه السَّلامُ: "خيرُ النّاسِ من طالَ عُمرُهُ، وحَسُن عَمَلُهُ".
حدَّثنا سعِيدُ بن نصرٍ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبغَ، قال: حدَّثنا إسماعيلُ بن إسحاقَ، قال: حدَّثنا عليُّ بن المدِينيِّ، قال: حدَّثنا عفّانُ، قال: حدَّثنا حمّادُ بن سَلَمةَ، عن حُميدٍ ويُونُسَ، عن الحسنِ، عن أبي بَكْرةَ، أنَّ رجُلًا قال: يا رسولَ اللَّه، أيُّ النّاسِ خَيْرٌ؟ قال: "من طالَ عُمرُهُ، وحَسُن عملُهُ". قال: فأيُّ النّاسِ شرٌّ؟ قال: "من طالَ عُمرُهُ، وساءَ عَملُهُ" (¬٣).
وأمّا قولُهُ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أُمَّتي كالمطرِ، لا يُدرى أوَّلُهُ خيرٌ، أم آخِرُهُ". فرُوِي من حدِيثِ أنسٍ، وحدِيثِ عبدِ اللَّه بن عَمرِو بن العاصِ من وُجُوهٍ حِسانٍ، منها ما رواهُ أبو داود الطَّيالِسِيُّ (¬٤) بالإسنادِ المُتقدِّم عنهُ، قال: حدَّثنا حمّادُ (¬٥) بن يحيى
---------------
(¬١) في م: "فإنها فضل".
(¬٢) أخرجه ابن سعد في طبقاته ٥/ ٣٩٦، وأبو نعيم ٥/ ٢٨٤ - ٢٨٦، وابن عساكر في تاريخ دمشق ٤٥/ ١٧٤ - ١٧٥.
(¬٣) أخرجه أحمد في مسنده ٣٤/ ١٣٨ - ١٣٩ (٢٠٥٠٠)، والبيهقي في الزهد (٦٢٧) من طريق عفان، به. وأخرجه أحمد أيضًا ٣٤/ ٩٤ (٢٠٤٤٤)، والطبراني في الأوسط (٥٤٤٩)، والحاكم في المستدرك ١/ ٣٣٩، والبيهقي في الكبرى ٣/ ٣٧١، والبغوي في شرح السنة (٤٠٩٤) من طريق حماد بن سلمة، به. والحسن لم يسمع كل ما رواه عن أبي بكرة. وانظر: المسند الجامع ١٥/ ٥٩٣ - ٥٩٤ (١١٩٧٥).
(¬٤) في مسنده (٢١٣٥). وحماد بن يحيى الأبح صدوق يخطئ، وقد أخطأ في هذا الحديث، قال عبد اللَّه بن أحمد: سألتُ أبي عن هذا الحديث فقال: هذا خطأ، إنما يروى هذا عن الحسن. وينظر: ضعفاء العقيلي ١/ ٣١٠، وتهذيب الكمال ٧/ ٢٩٣ - ٢٩٤.
(¬٥) في الأصل، م: "حامد"، خطأ بيّن، والمثبت من النسخ.

الصفحة 93