كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 13)

الأبحُّ، قال: حدَّثنا ثابتٌ البُنانِيُّ، عن أنسٍ، أنَّ النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أُمَّتي كالمطرِ، لا يُدرى أوَّلُهُ خيرٌ أم آخِرُهُ".
وبه عن أبي داود الطَّيالِسِيِّ (¬١)، قال: حدَّثنا عِمرانُ، عن قَتادةَ، قال: حدَّثنا صاحِبٌ لنا، عن عمّارِ بن ياسرٍ، أنَّ النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "مثلُ أُمَّتى كالمطرِ، لا يُدرى أوَلُهُ خيرٌ أم آخِرُهُ".
وذكر أبو عيسى التِّرمذِيُّ (¬٢)، قال: حدَّثنا قُتيبةُ بن سَعِيدٍ، قال: حدَّثنا حمّادُ بن يحيى الأبحُّ، عن ثابتٍ، عن أَنَسِ بن مالكٍ، قال: قال رسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أُمَّتي كالمطرِ، لا يُدرى أوَّلُهُ خيرٌ أم آخِرُهُ".
حدَّثنا عبدُ الوارِثِ، قال: حدَّثنا قاسمٌ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن زُهيرٍ، قال: سمِعتُ يحيى بن معِينٍ يقولُ: حمّادُ بن يحيى الأبحُّ ثِقةٌ (¬٣).
قال أبو عُمر: من قبَلهُ ومن بعدهُ يُسْتَغنى عن ذِكرِهِم، لأنَّهُم حُجَّةٌ عِندَهُم في نَقلِهِم (¬٤).
وحدَّثنا خلفُ بن أحمدَ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن مُطرِّفٍ، قال: حدَّثنا أبو صالح أيُّوبُ بن سُليمانَ، وأبو عبدِ اللَّه (¬٥) محمدِ بن عُمر بن لُبابةَ، قالا: حدَّثنا أبو زيدٍ عبدُ الرَّحمنِ بن إبراهيمَ، قال: حدَّثنا أبو عبدِ الرَّحمنِ (¬٦) عبدِ اللَّه بن يزِيد المُقرِئُ،
---------------
(¬١) في مسنده (٦٨٢)، وإسناده ضعيف؛ لجهالة الراوي عن عمار.
(¬٢) في جامعه (٢٨٦٩). وأخرجه أحمد في مسنده ١٩/ ٣٣٤ (١٢٣٢٧)، وأبو الشيخ في الأمثال (٣٣٠)، والرامهرمزي في المحدث الفاصل (٢٧٣)، والقضاعي في الشهاب (١٣٥٢)، والبيهقي في الزهد (٣٩٨) من طريق حماد بن يحيى الأبح، به. وإسناده ضعيف، كما بيّنا قبل قليل. وانظر: المسند الجامع ٢/ ٤٦٦ (١٥٤١).
(¬٣) انظر: تاريخ يحيى بن معين رواية الدوري (١٢٦٩).
(¬٤) لكنه أخطأ في هذا الحديث كما ذكر الإمام أحمد وبيّناه قبل قليل.
(¬٥) زاد هنا في م: "بن"، خطأ. انظر: تاريخ ابن الفرضي (١١٨٧).
(¬٦) زاد هنا في م: "بن"، خطأ. انظر: تهذيب الكمال ١٦/ ٣٢٠.

الصفحة 94