كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 13)

17277 - حديث (حم) : أتيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في الشتاء، قال: فرأيت أصحابه يرفعون أيديهم في ثيابهم.
أحمد: ثنا وكيع، ثنا شريك، عن عاصم بن كليب، عن علقمة بن وائل، عن أبيه، به.
17278 - حديث (حب) : قلت: لأنظرن إلى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فسجد، فرأيتُ رأسه بين يديه، على مثل مقداره، حين استفتح.
حب في الصلاة: أنا الحسن بن سفي ـ[ـ ان، ثنا] أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا ابن إدريس، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عنه، بهذا.
17279 - حديث (حم) : أتيت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقلت: لأنظرن كيف يصلي، قال: فاستقبل [القبلة، فكبر، و] رفع يديه، حتى كانتا حذو منكبيه، [قال: ثم أخذ شماله بيمينه، قال:] فلما أراد أن يركع، رفع يديه حتى كانتا حذو منكبيه،
-[666]- فلما ركع وضع يديه على ركبتيه، فلما رفع رأسه من الركوع، رفع يديه حتى كانتا حذو منكبيه، فلما سجد وضع يديه من وجهه بذلك الموضع، فلما قعد افترش رجله اليسرى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى، ووضع حد مرفقه على فخذه اليمنى، وعقد ثلاثين، وحلق واحدة، وأشار بأصبعه السبابة.
أحمد: ثنا يونس بن محمد، ثنا عبد الواحد، ثنا عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر، بهذا. وعن عبد الصمد، عن زائدة. وعن أسود بن عامر، عن زهير بن معاوية، كلاهما عن عاصم، نحوه. وزاد في آخره لكن في رواية زهير في آخر حديثه: قال عاصم: وحدثني عبد الجبار عن بعض أهله، ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد، فرأيت الناس عليهم الثياب، تتحرك أيديهم من تحت الثياب، وذكر زائدة هذه الزيادة متصلة بحديث: عاصم، عن أبيه، وقد تقدم مفردا من حديث: شريك، عن عاصم كذلك. وعن عبد الرزاق وعبد الله بن الوليد، كلاهما عن سفيان. وعن محمد بن جعفر وأسود بن عامر وهاشم بن القاسم، ثلاثتهم عن شعبة، كلاهما عن عاصم، بمعناه بزيادة ونقص. وعن أبي نعيم ويحيى بن آدم، كلاهما عن سفيان، عن عاصم، ببعضه: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذا سجد، جعل يديه حذاء أذنيه. وعن وكيع، عن سفيان، ببعضه: أنه رأى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حين سجد، ويداه قريبتان من أذنيه. وعن عبد الصمد، عن عبد العزيز بن مسلم، عن عاصم، ببعضه: رأيت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ركع، فوضع يديه على ركبتيه.

الصفحة 665