كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 13)

17281 - حديث (طح حب) : أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سجد، فجعل كفيه بحذاء أذنيه.
طح في الصلاة: ثنا أبو بكرة، ثنا مُؤَمل، ثنا سفيان الثوري، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عنه، به. وعن فهد بن سليمان، عن الحِماني، عن خالد، عن عاصم، به. وعن ابن أبي داود، ثنا أبو معمر، ثنا عبد الوارث، ثنا محمد بن جُحَادة، ثنا عبد الجبار بن وائل قال: كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي، فحدثني علقمة بن وائل، عن أبي وائل بن حجر، نحوه.
حب في الصلاة: أنا أبو خليفة، ثنا أبو الوليد الطيالسي، ثنا زائدة، ثنا عاصم، عن أبيه، عنه، بهذا.
17282 - حديث (خز حب قط كم) : كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذا ركع فرج أصابعه، وإذا سجد ضمّ أصابعه الخمس.
خز في الصلاة: ثنا موسى بن هارون بن عبد الله البزاز، حدثني الحارث بن عبد الله الهمداني - يعرف بابن الخازن - ثنا هشيم، عن عاصم بن كليب، عن علقمة ابن وائل، عن أبيه: أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كان إذا سجد ضم أصابعه.
-[668]- حب فيه، وفي الرابع من الخامس: أنا الحسن بن سفيان، ثنا حارث بن عبد الله، به. وزاد: وإذا ركع فرّج أصابعه.
قط في الصلاة: ثنا دعلج بن أحمد، ثنا موسى بن هارون، ثنا الحارث بن عبد الله الهمداني بهمدان، ثنا هشيم، عن عاصم بن كليب، عن علقمة بن وائل، عن أبيه، بتمامه. قال دعلج: ثناه أبو بكر بن خزيمة، ثنا موسى بن هارون، ثم لقيت موسى، فحدثني، به.
كم فيه: ثنا عمر بن محمد بن صفوان الجُمَحي بمكة، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا عمرو بن عون، ثنا هشيم، به، في التفريج عند الركوع حَسْبُ. وعن علي بن حمشاذ، ثنا أحمد بن علي الأَبار، ثنا الحارث بن عبد الله الخازن، بقصة ضم الأصابع في السجود حسب.

الصفحة 667