كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 13)

17293 - حديث (حم) : أنه رأى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رفع يديه حين دخل في الصلاة حيال أذنيه، ثم التحف بثوبه، ثم وضع يده اليمنى على اليسرى، فلما أراد أن يركع أخرج يديه، فرفعهما، فكبر وركع، فلما قال: "سمع الله لمن حمده"، رفع يديه، فلما سجد سجد بين كفيه.
أحمد: ثنا عفان، ثنا همام، ثنا محمد بن جُحَادة، حدثني عبد الجبار بن وائل، عن علقمة بن وائل، ومولى لهما حدثاه، عن أبيه وائل، بهذا. وعن وكيع، عن المسعودي، عن عبد الجبار بن وائل، قال: حدثني أهل بيتي، عن أبي: أنه رأى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يرفع يديه مع التكبيرة، ويضع يمينه على يساره في الصلاة.
17294 - وبهذا الإسناد (حم) : أنه رأى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سجد بين كفيه.
17295 - حديث (مي عه حب قط حم) : أن سويد بن طارق سأل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن الخمر؟ فنهاه عنها ... الحديث.
مي في الأشربة، أنا سهل بن حماد، ثنا شعبة، ثنا سماك، سمعت علقمة بن وائل يحدث، عن أبيه، به.
عه فيه: عن أبي داود الحراني، ثنا أبو عتاب - هو سهل بن حماد - به. وعن يوسف بن سعيد، عن حجاج بن محمد. وعن يونس بن حبيب وعمار بن رجاء،
-[675]- قالا: ثنا أبو داود. وعن أبي قلابة وأبي داود الحراني، قالا: ثنا وهب بن جرير. وعن إبراهيم بن مرزوق، ثنا عثمان بن عمر، كلهم عن شعبة، به.
حب في الصلاة، وفي الخامس والثلاثين من الثاني: أنا عبد الله بن محمد، ثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا أبو عامر العقدي، ثنا شعبة، به. وفي الثاني والسبعين من الثاني: أنا سليمان بن الحسن العطار، ثنا عبيد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا شعبة، به.
قط في الأشربة: ثنا محمد بن السري التمّار، ثنا محمد بن عبدك، ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم، ثنا شعبة، به. وليس هو في رواية أبي طاهر.
رواه أحمد: ثنا وكيع وحجاج، قالا: ثنا شعبة، به. وعن روح، عن شعبة، به.
وعن عبد الرزاق، عن إسرائيل، عن سماك، به.

الصفحة 674