كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 13)

779 ـ مسند يزيد بن الأسود السُّوائي
حديثه في ثالث الشاميين.
17330 - حديث (مي خز طح حب قط كم حم) : شهدت مع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حجته، فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف، فلما قضى صلاته وانصرف، فإذا هو برجلين في آخر القوم لم يصليا معه، فقال: "عليَّ بهما ... " الحديث: "إذا صليتما في رحالكما، ثم أتيتما مسجد جماعة، فصليا معهم، فإنها لكم نافلة".
مي في الصلاة: أنا هاشم بن القاسم، ثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، سمعت جابر بن يزيد بن الأسود، عن أبيه، به.
خز فيه: عن يعقوب الدورقي وزياد بن أيوب، كلاهما عن هُشَيم، أنا يعلى بن عطاء، نحوه. وفي الإمامة: عن زياد بن أيوب وأحمد بن منيع، كلاهما عن هُشَيم، به. وعن بندار، عن محمد. وعن الصنعاني، عن خالد، كلاهما عن شعبه. وعن أحمد بن منيع، عن يزيد بن هارون، عن شعبة وهشام بن حسان وشريك. وعن
-[704]- سَلْم بن جُنادة، عن وكيع [عن سفيان] ، كلهم عن يعلى بن عطاء، به. حديث يعقوب ليس في سماعنا.
طح فيه: ثنا أبو بكرة، ثنا أبو داود، ثنا شعبة، به.
حب فيه، وفي الثامن من الأول: أنا الفضل بن الحباب، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا شعبة، به. وفيهما، وفي التاسع والأربعين من الرابع: ثنا أحمد بن علي بن المثنى، ثنا محمد بن الصباح، ثنا هشيم، به.
قط في الصلاة: ثنا القاضي الحسين بن إسماعيل، ثنا زياد بن أيوب وعلي بن مسلم، قالا: ثنا هشيم، به. وعن أبي بكر النيسابوري، عن سعدان بن نصر، عن يزيد بن هارون، عن هشام بن حسان وشعبة وشريك، عن يعلى بن عطاء، نحوه. وعن أبي بكر، عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن يعلى، بمعناه. وعن أبي بكر، عن علي بن حرب وحاجب ابن سليمان، كلاهما عن وكيع، عن سفيان، نحوه. وعن أبي بكر النيسابوري، عن جعفر بن محمد الخفاف، عن الهيثم بن جميل، عن أبي عوانة ومبارك بن فضالة، عن يعلى بن عطاء، نحوه. وعن محمد بن علي بن إسماعيل الأُبُلي، عن موسى ابن عيسى بن المنذر، عن محمد بن عبيدة المددي، عن الجراح بن مَليح، عن إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية، عن غيلان بن جامع، عن يعلى بن عطاء،
-[705]- نحوه. وعن ابن أبي داود، عن عمر بن حفص الوَصابي. وعن الحسين بن إسماعيل ومحمد بن سليمان النعماني، كلاهما عن محمد بن عمرو بن حَنَان، (كلاهما عن بقية بن الوليد، عن إبراهيم بن ذي حمَاية، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن يزيد، نحوه) .
اتفق هؤلاء كلهم على اللفظ الذي ترجمنا به الحديث، وعلى نحوه ومعناه.
وخالفهم كلهم أبو عاصم، فرواه عن سفيان الثوري، بسنده، وقال في آخره: "وليجعل التي صلى في بيتة نافلة": حدثناه أبو بكر النيسابوري، ثنا محمد بن أحمد بن الجنيد، ثنا أبو عاصم بذلك. وخالف في إسناده الجماعة كلهم: حجاج بن أرطاة، فرواه عن يعلى بن عطاء، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وقد مضى.
كم فيه: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أسيد بن عاصم، ثنا الحسين بن حفص. وعن أحمد بن سلمان الفقيه، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى، ثنا أبو حذيفة. وعن علي بن حمشاذ، ثنا يزيد بن الهيثم، ثنا إبراهيم بن أبي الليث، ثنا
-[706]- الأشجعي، كلهم عن سفيان، به.
رواه أحمد: ثنا هشيم، ثنا يعلى بن عطاء، حدثني جابر بن يزيد بن الأسود، عن أبيه، به. وعن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن يعلى بن عطاء، به.
وعن بهز، عن أبي عوانة. وعن يزيد بن هارون، عن هشام بن حسان وشعبة وشريك. وعن أسود بن عامر وأبي النضر ومحمد بن جعفر، ثلاثتهم عن شعبة، أربعتهم عن يعلى بن عطاء، به وأتم منه، وفيه: فقال أحدهما: استغفر لي، فاستغفر له. وفيه: فأخذت بيده فوضعتها على وجهي، فما وجدت شيئاً أطيب ولا أبرد من يده، قال: وأنا يومئذ أشد الرجال وأجلده، وفي رواية: أطيب من المسك، وأبرد من الثلج. وحديث محمد بن جعفر مثل حديث سفيان.

الصفحة 703