كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 13)

17347 - حديث (خز عه طح حب قط حم) : أنه قال لعمر: وددت أني أرى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حين ينزل عليه ... الحديث: في غسل جبة المحرم المُتَضمِّخ.
خز في الحج: عن عبد الجبار بن العلاء وسعيد بن عبد الرحمن، قالا: ثنا سفيان عن عمرو، عن عطاء. وعن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، أخبرني عطاء، عن صفوان بن يعلى، عن أبيه، به. وعن محمد بن هشام، عن هُشَيم، عن منصور بن زاذان وعبد الملك بن أبي سليمان ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وحجاج بن أرطاة، كلهم عن عطاء، عن يعلى، به نحوه. ولم يذكروا صفوان في إسناده، إلا أن الحجاج بن أرطاة قال في آخر الحديث: ثنا عطاء بهذا الحديث، عن صفوان بن يعلى بن أمية قال: وقال عطاء: كنا نقول قبل أن يبلغنا هذا الحديث: خرق جبته، فلما بلغنا [هذا الحديث] أخذنا به خاصة. ثنا علي بن خشرم، ثنا عيسى بن يونس، عن ابن جريج، به. وعن محمد بن يحيى، ثنا عثمان بن الهيثم، ثنا ابن جريج، به.
عه: () ابن رجاء، عن محمد بن بكر. وعن أبي أمية، ثنا روح، كلاهما عن ابن جريج، به. وعن يزيد بن سنان () ثنا أبي، سمعت قيس بن سعد
-[724]- () وعن أبي يحيى بن أبي ميسرة () حدثني عطاء، نحوه.
طح فيه: ثنا سليمان، ثنا عبد الرحمن، ثنا شعبة، عن قتادة، عن عطاء، عن يعلى بن أمية، به، مختصر.
حب في الخامس من الأول: أنا الفضل بن الحباب، ثنا مسدد، عن يحيى بن
سعيد، به. وعن محمد بن الحسن بن قتيبة، ثنا يزيد بن موهب، ثنا الليث بن سعد، عن عطاء، ببعضه. وعن أبي يعلى، ثنا شيبان بن فروخ، ثنا همام، ثنا عطاء، به.
قط في الحج: ثنا أبو الحسن محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري، ثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب، أنا نوح بن حبيب القوْمسي، ثنا يحيى بن سعيد، به.
رواه أحمد: ثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، أخبرني عطاء، به. وعن ابن نمير، عن عبد الملك، عن عطاء، عن يعلى، ولم يذكر صفوان. وعن سفيان بن عيينة، عن عمرو. [و] عن هشيم، عن منصور وعبد الملك، ثلاثتهم عن عطاء، بقصة المُتَضمخ حسب.

الصفحة 723