كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 13)

17353 - حديث (كم) : جاء الحسن والحسين يستبقان إلى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فضمهما إليه، ثم قال: "إن الولد مبخلة مجبنة، [محزنة] ".
كم في المناقب: ثنا علي بن حمشاذ، ثنا محمد بن علي بن بطحاء، ثنا عفان.
وعن أحمد بن جعفر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثنا أبي، ثنا عفان، ثنا وهيب [ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن أبي راشد] ، عن يعلى بن منية، به.
17354 - حديث (جا عه طح حب قط حم) : كان لي أجير، فقاتل إنسانا، فعض أحدهما صاحبه، فانتزع أصبعه فسقطت ثنيته ... الحديث، في هدر ثنيه.
جا في الديات: ثنا بحر بن نصر، ثنا ابن وهب، أخبرني ابن جريج، عن عطاء ابن أبي رباح، أن صفوان بن يعلى بن أمية حدثه، عن يعلى، به، وأول حديثه: غزوتُ مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - غزوة العُسْرة، وكانت أوثق أعمالي في نفسي. وعن محمد بن يحيى، ثنا عبد الرزاق، أنا ابن جريج، نحوه.
عه فيه: عن بحر بن نصر، به. وعن عبد الرحمن بن محمد بن منصور، عن
-[728]-[] . وعن أبي أمية، عن عثمان بن عمر، كلهم عن ابن جريج، به. [] حجاج سماع [] ، الإسناد من بعض. وعن يوسف، عن حجاج، عن شعبة، سمعت قتادة، عن عطاء. وعن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن عبيد الله بن عمر القواريري، ثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن بُدَيل، عن عطاء. وعن أبي أمية، ثنا أبو نعيم، ثنا همام، ثنا عطاء، عن صفوان بن يعلى بن أمية، عن أبيه، به، ولم يسمه قتادة.
طح في الجهاد: ثنا يونس، ثنا ابن وهب، به. وعن ابن مرزوق، ثنا أبو عامر، ثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن يعلى، نحوه. وعن ابن أبي داود، ثنا الوهبي، ثنا ابن إسحاق، عن عطاء، عن صفوان بن عبد الله، عن عَميْه: سلمة ويعلى، نحوه.
حب في التاسع والستين من الثاني: أنا عمر بن محمد الهمداني، ثنا أبو الطاهر، ثنا ابن وهب، به. وفي السادس والثلاثين من الرابع: أنا أبو يعلى، ثنا شيبان بن فروخ، ثنا همام بن يحيى، ثنا عطاء، به.
قط في الأحكام: ثنا علي بن عبد الله بن مبشر، ثنا أحمد بن سنان، ثنا محمد ابن عبد الله الأنصاري، أنا ابن جريج، به. وعن ابن مبشر، ثنا أحمد بن سنان، ثنا
-[729]- يزيد بن هارون، أنا محمد بن إسحاق، عن عطاء بن أبي رباح، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن عَميه: يعلى وسلمة ابني أمية، نحوه. وعن الفارسي، ثنا أحمد بن عبد الوهاب، ثنا أحمد بن خالد، ثنا ابن إسحاق، به.
رواه أحمد: ثنا يحيى بن سعيد، أخبرني عبد الملك، عن عطاء، أخبرني صفوان بن يعلى بن أمية، عن أبيه، به. وعن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن إسحاق، حدثني عطاء بن أبي رباح، عن صفوان، عن عميه: يعلى وسلمة، نحوه. وعن إسماعيل، عن ابن جريج، نحوه. وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن قتادة، عن عطاء، عن ابن يعلى، عن يعلى، بمعناه.

الصفحة 727