كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 13)

الموضوع المهم «1».
وتبقى أهم معجزة أوتيها رسول اللّه سيدنا محمدا صلّى اللّه عليه وسلّم هي معجزة القرآن الكريم، هذا الكتاب الكون الذي لا تنقضي عجائبه ولا يشبع منه العلماء، فهو معجزة الأزمان كلها، وخصوصا زماننا هذا زمان العلم والتقنيات. وإذن ما يهمنا هو التشخيص القرآني للحالات التي ثبتها الباراسايكولوجي والتي شرحناها سابقا.
1 - التأثير على المادة (سايكوكنيسز): شخصت هذه الحالة في قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع عرش بلقيس، يقول اللّه تعالى:
قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قالَ هذا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ومَنْ شَكَرَ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ومَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) (النمل: 40).
إن تفسير الآيات المباركات أعلاه واضح جدا ومختصره أن سيدنا سليمان عليه السّلام كان له جيشا عجيبا قوامه الإنس والجن والطير والحيوانات المختلفة وكل واحد منهم يعرف واجبه ومهماته، فكان عليه السّلام يتفقد جيشه يوميا كأي قائد يتفقد جيشه. وذات يوم كان طير الهدهد غير متواجد في التعداد، فتوعده سيدنا سليمان بالويل والثبور إن لم يأته بحجة تمنع عنه ذلك، فجاءه بقصة ما اطلع عليه من أمر الملكة بلقيس ملكة سبأ وعاصمتها مأرب. فتأكد سيدنا سليمان عليه السّلام من حقيقة الأمر وبعد أن اطمأن من صدق الهدهد أرسل إليهم يهددهم بالغزو والإذلال إن لم يأتوه مسلمين فكانت نهاية الأمر أن جاءت بلقيس وقومها إلى القدس مسلمة طوعا دون قتال، وقبل أن تصل أراد سليمان عليه السّلام أن يؤتى بعرشها الضخم قبل أن تصل بقومها إلى القدس. فعرض عفريت من الجن إمكانياته في أن يأتي به قبل نهاية مجلس الملك أي بحوالي نصف نهار أو يزيد قليلا، إلا أن سليمان عليه السّلام أراد أن تتم العملية أسرع من ذلك بكثير، فقال أحد علماء بني إسرائيل أنه قادر على ذلك قبل أن يرجع إلى الملك البصر بعد إغماض جفنيه وفعلا تم
______________________________
(1) من أراد التفصيل فهناك كتب كثيرة حول المعجزات المحمدية ألفها القدماء والمحدثون منهم البيهقي والسيوطي وغيرهم، ومن المحدثين الحاج وليد الأعظمي وغيره.

الصفحة 41