كتاب الآثار المروية عن أئمة السلف في العقيدة من خلال كتب ابن أبي الدنيا (اسم الجزء: 3)

٩٧٠ - حدثني القاسم بن هاشم قال: حدثنا علي بن عباس قال: حدثنا سعيد بن سنان قال: حدثني حدير بن كريب، عن أبي ثعلبة الخشني (¬١) أنه كان يقول: "أيها الناس، إن من أشراط الساعة أن تنتقص العقول، وتعزب الأحلام، ويكثر الهم، وتقع علامات الحق، ويظهر الظلم، وإن من أشراط الساعة أن ترفع الأمانة، وترفع الرحمة، ويقطع الرحم، وتقطع الصدقة، ويلجم الناس الشح. . . " (¬٢).

٩٧١ - حدثني عبيد اللَّه بن جرير، دثنا عبد اللَّه بن رجاء، أرنا همام، عن رجل، عن أبي سعيد الخدري قال: "يسمعون صوتا من السماء: اقتربت الساعة، فمن بين مصدّق ومكذّب، وعارف ومنكر، فبينما هم كذلك، إذ يسمعون مناديا ينادي من السماء: يا أيها الناس اقتربت الساعة، قال: فمن بين مصدّق ومكذّب، وعارف ومنكر، فلا يلبثون إلا
---------------
= (٢/ ١٩٨)، وابن الجوزي (١/ ٣٨١)، في غريب الحديث، وأصله في صحيح مسلم مرفوعا رقم (٢٩٥٠).
(¬١) هو أبو ثعلبة الخُشَنِي، صحابي مشهور بكنيته، مختلف في اسمه واسم أبيه أيضا، مات سنة (٧٥ هـ) وقيل قبل ذلك بكثير في أول خلافة معاوية بعد الأربعين، الإصابة (٧/ ٥٨)، التقريب (٨٠٠٦).
(¬٢) إسناده ضعيف، فيه علي بن عباس وهو ضعيف انظر الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (٢/ ١٩٥)، العقوبات (٢٢٣) رقم (٣٥٣) والباقي غير واضح العبارة، ونعيم في الفتن (١/ ٦٣) رقم (١١٢) مختصرا.

الصفحة 1109