كتاب الإلمام بأحاديث الأحكام ومعه حاشية ابن عبد الهادي (اسم الجزء: 1)

رواه مسلم من جهة ابن المغيرة، عن أبيه (¬1).

45 - وعن الطَّحَاوي من حديث شَهْر بن حَوشَب، عن أبي أُمامةَ: أن رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- توضَّأ فمسحَ أُذنيَه مع الرأس، وقال: "الأُذنانِ من الرأسِ".
وشَهْرٌ تقدَّم (*) (¬2).

46 - وروى البَيْهَقي من حديث عبد اللَّه بن زيد: أنه رأى رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يتوضَّأ، فأخذَ لصِمَاخَيه (¬3) ماءً خلافَ الماءِ الذي أخذَ لرأسِه.
وقال بعد إخراجه: وهذا إسناد صحيح (**) (¬4).
¬__________
(*) قال الطحَّاوي: حدثنا نصر بن مرزوق، ثنا يحيى بن حسان، ثنا حَمَّاد بن زيد، عن سِنَان بن ربيعة، عن شَهْر بن حَوشَب، عن أبي أُمامة البَاهِلي: أن رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- توضَّأ فمسحَ أُذنيَه مع الرأس وقال: "الأُذنانِ من الرأسِ".
(**) إسناده على شرط مسلم، لكنه حديثٌ مُعللٌ، أخرجه البَيْهَقي بهذا اللفظ من رواية الهيثم بن خارجةَ، عن ابن وهب، ورواه مسلم في "الصحيح" عن هارون بن معروف وهارون بن سعيد الأَيْلِي وأبي الطاهر، عن ابن وهب، بإسناده: أنه رأى رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- توضأ، فذكر وُضوءَه قال: ومسحَ رأسَه بماءٍ غيرِ فضلِ يدِه، ولم يَذكرِ الأُذنيَنِ. قال البَيْهَقي: وهذا أصح.
وعن أنس: أنه توضَّأ وأخذ ماءً جديدًا لسِمَاخِه، ثم قال: هكذا رأيتُ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يَتوضَّأ. رواه الطبراني في "معجمه الصغير" بإسناد ثلاثي فيه نظرٌ.
وثبت عن ابن عمرَ: أنه كان يأخذ لأُذنيَه ماءً جديدًا، رواه مالك، عن نافع، عنه.

(¬1) رواه مسلم (274/ 83).
(¬2) رواه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (1/ 33).
(¬3) في "شرح الإلمام" للمؤلف (4/ 383)، و"السنن الكبرى" للبيهقي (1/ 65): "لأذنيه" بدلِ "لصماخيه"، وهو الصواب.
(¬4) رواه البيهقي في "السنن الكبرى" (1/ 65).

الصفحة 28