كتاب الإلمام بأحاديث الأحكام ومعه حاشية ابن عبد الهادي (اسم الجزء: 1)

47 - وفي حديث عمرو بن عَبَسَةَ الطويل عند الدَّارَقُطْني: "ما منكم من أحدٍ يُقرِّبُ وَضوءَه فيُمضمِضُ، ويَستنشِقُ فيَنتثِرُ إلا خرجَتْ خطايا وجهِه وفِيهِ وخَيَاشِيمِه"، الحديث، "ثم يَغسل قدمَيه إلى الكعبَين كما أمرَه اللَّهُ".
وهذه اللفظة أخرجها ابن خُزيمة في "صحيحه" أيضًا؛ أعني قوله: "كما أمرَه اللَّه". وأصلُ الحديث عند مسلم (¬1).

48 - وفي حديث جابر في حَجَّة النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- من رواية النَّسائي: "ابدَؤُوا بما بَدَأ اللَّهُ به" (¬2).
والحديثُ في "الصحيح"، ولكن بصيغة الخبر: "نبَدأ"، أو: "أَبدأ" لا بصيغة الأمر، والأكثرُ في الرواية هذا، والمَخْرَج للحديث واحد (*).
¬__________
(*) حديث جابر رواه النَّسائي بصيغة الأمر عن إبراهيم بن هارون البَلْخِي، عن حاتم ابن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عنه.
ورواه بصيغة الخبر: "نبَدأ" عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد، عن جعفر، وعن محمد بن سَلَمة والحارث بن مَسكين، قراءة عن ابن القاسم، عن مالك، عن جعفر، وعن محمد بن عبد اللَّه بن عبد الحكم، عن شعيب، عن الليث، عن ابن الهاد، عن جعفر، وهو الصحيح.
وروى ابن جرير في "التفسير": حدثني يوسف بن سلمان قال: ثنا حاتم بن إسماعيل، ثنا جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر قال: لما دنا رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- من الصَّفَا في حَجَّته قال: " {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} [البقرة: 158]، ابدؤوا بما بدأ اللَّهُ بذِكرِه". فبدأ بالصَّفَا فرَقِيَ عليه.

(¬1) رواه مسلم (832)، وابن خزيمة (165)، والدارقطني (1/ 107)، وهذا لفظه.
(¬2) رواه النسائي في "السنن الكبرى" (3968).

الصفحة 29