كتاب الإلمام بأحاديث الأحكام ومعه حاشية ابن عبد الهادي (اسم الجزء: 1)

فَلْيَتوضَّأْ، وَلْيَبنِ على صلاتِه ما لم يَتكلَّمْ".
وقال ابن جُريج: وحدثني ابنُ أبي مُلَيكةَ، عن عائشةَ -رضي اللَّه عنها-، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، مثلَه.
أخرجه الدَّارَقُطْني بالإسنادَين من وجهَين، واللفظ لأحدهما، والآخر نحوه (*).
وإسماعيل بن عيَّاش وثَّقه أحمد (¬1) ويحيى بن مَعين مطلقًا في رواية، وأثنَى يزيد بن هارون على حفظه ثناءً بليغًا، وضعَّف جماعةٌ روايته عن الحجازيين، وصحَّحُوا روايته عن الشاميين.
قلت: وهذا من روايته عن الحجازيين.

69 - وعن جابرِ بن سَمُرةَ: أن رجلًا سأل رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: أتوضَّأ من لحوم الغنم؟ قال: "إن شئتَ فتَوضَّأ، وإن شئتَ فلا تتَوضَّأ". فقال: أتَوضَّأ من لحوم الإبل؟ قال: "نعم، فتَوضَّأ من لحوم الإبل"، قال: أُصلِّي في مَرَابض (¬2) الغنم؟ قال: "نعم"، قال: أُصلِّي في مَبَارك (¬3) الإبل؟ قال: "لا".
أخرجه مسلم (¬4).
¬__________
(*) المحفوظ من هذا الحديث ما رواه الجماعة، عن ابن جُرَيج، عن أبيه، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقد رُوي عن ابن جُرَيج، عن أبيه، عن عائشةَ، وعن ابن جُرَيج، عن ابن أبي مُلَيكةَ، عن عائشةَ، وذكر أبو حاتم الرازي أن ابن جُرَيج رواه عن أبيه، عن ابن ابي مُلَيكةَ، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مُرسَلًا، فاللَّه أعلم.

(¬1) هذا الحديث الذي رواه إسماعيل بن عيَّاش مرفوعًا، رواه من أصحاب السُّنَن ابنُ ماجه، وضعَّفه الشافعي وأحمد بن حنبل والذُّهلي وأبو حاتم الرازي والدَّارَقُطْنِي والبَيْهَقي وغيرهم، واللَّه أعلم. (ح).
(¬2) جمع مَرْبِض: مأوى الغنم ليلًا
(¬3) جمع مَبْرَك: وهو موضع البروك.
(¬4) رواه مسلم (360).

الصفحة 41