كتاب البحث اللغوي عند العرب

ونحن وإن كنا نسلم بتأثير المنطق والفلسفة "بوجه عام ولا نقصرهما على اليونانيين، فقد كان للهنود كذلك منطق وفلسفة وكان لغير الهنود منطق وفلسفة" على النحو العربي، فإننا نتردد كثيرًا في قبول الرأي القائل بوقوع النحو العربي تحت سيطرة الفلسفة اليونانية. ومجرد التشابه في تقسيم أو أكثر، أو في بعض المصطلحات لا ينهض دليلًا لإثبات مثل هذه الدعوى العريضة. وقد سبق أن رأينا مثلًا أن أقسام اللام موجودة كذلك عند الهنود، ولا شك أنها موجودة أيضًا عند شعوب أخرى. والأمر قد لا يخرج عن مجرد التشابه بطريق المصادفة، أو عن التأثر الجزئي ابتداء من أواخر القرن الثالث حيث ظهرت الترجمات الأولى للأعمال الفلسفية اليونانية، ولا يصح أن نغفل في هذا المقام التأثير المعتزلي على المناهج النحوية العربية وبخاصة على نظرية العامل1.
وتبقى قضية التأثير اليوناني عن طريق السريان، وهي ما سنبحثها في الفقرة التالية:
السريان:
يثبت الكثيرون وجود تأثير سرياني على النحو العربي، سواء بطريق غير مباشر عن طريق الترجمات اليونانية التي تمت باللغة السريانية، أو عن طريق الكتب النحوية التي وضعها السريان للغتهم.
__________
1 لمزيد بيان عن قضية التأثير اليوناني راجع: إلى جانب ما سبق ذكره -الدكتور مهدي المخزومي في كتابه "الخليل بن أحمد الفراهيدي"، والدكتور مازن المبارك في كتابه "النحو العربي"، ودائرة المعارف الإسلامية- مادة نحو، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان، الجزء الثاني، وتاريخ الفلسفة في الإسلام تأليف دي بور وترجمة أبو ريدة، ومدرسة البصرة النحوية للدكتور عبد الرحمن السيد. وانظر كذلك كتاب Versteegh السابق ذكره وبخاصة في الفصل السادس "نفوذ المنطق اليوناني" والسابع "استخدام المنطق في النحو" والثامن الذي خصصه للمعتزلة وأثرهم على الفكر النحوي.

الصفحة 352