كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

السنة (¬1)، وقد جرده في كتابه: اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم.
3 - ما كتبه الإمام الحافظ ابن حزم في كتاب (الملل والنحل) عن تميز أمة الإسلام في وجوه النقل وأنهم تميزوا عن اليهود والنصارى وسائر الأمم في مناهج النقل والإسناد والنقد.
4 - ولأبي عبد اللَّه محمد بن عبد الرحمن البخاري المتوفى سنة (546 هـ) كتاب بعنوان: (محاسن الإسلام وشرائع الإسلام)؛ استعرض فيه محاسن الإيمان باللَّه، ومحاسن الصلاة والزكاة والصوم والحج، وفصَّل المحاسن التي استعرضها وفقًا لأبواب الفقه (العبادات ثم المعاملات) (¬2).
5 - وانتهج ابن قيم الجوزيّة في سائر مؤلفاته (بيان خصائص أهل السنة والجماعة، وبيان الصراط المستقيم، ومعرفة الحلال والحرام، والخلق والأمر، والوعد والوعيد، والاقتصاد في السنة، وتباعها كما جاءت مع بيان ما حادت عنه الملل والفرق الحائدة عن الصراط المستقيم) (¬3).
¬__________
(¬1) ابن تيمية: فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية: 4/ 140، جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، الطبعة الأولى، 1398 هـ، عن مطابع دار العربيَّة، بيروت. وانظر: المرجع نفسه: 1/ ص ل مقدمة يوسف ياسين.
(¬2) أبو عبد اللَّه محمد بن عمد الرحمن بن أحمد البخاري الملقب بالزاهد العلّامة، غير البخاري محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري المولود سنة 194 هـ المتوفى سنة 256 هـ، وكتاب محاسن الإسلام وشرائع الإسلام صدر عن دار الكتاب العربي، الطبعة الثالثة 1406 هـ - 1985 م، بيروت.
(¬3) شعيب الأرنؤوط وعبد القادر الأرنؤوط: ترجمة للإمام ابن قيم الجوزية في بداية: زاد المعاد في هدي خير العباد 1/ 17، تحت عنوان: من آرائه في العقيدة والفقه، الطبعة الخامسة والعشرون 1412 هـ - 1991 م، عن مؤسسة الرسالة - بيروت.

الصفحة 30