كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

واستعرض في الآخر فضائل الإسلام ووجوب الالتزام به وتحقيقه، والبعد عن البدع والتحذير منها.
8 - وللشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي كتيب بعنوان: (محاسن الإسلام) ضمنه مقومات تميز الأمة الإسلاميَّة بطريقة منهجيّة، إلَّا أنه جاء في غاية الاختصار والإيجاز.
9 - ولمحب الدين الخطيب اهتمام بتميز الأمة الإسلاميَّة تمثل في عدة أعمال علميّة أنجزها، من أبرزها الآتي:
أ- تذييله كتاب (المنتقى من منهاج الاعتدال في نقص كلام أهل الرفض والاعتزال)، وهو مختصر منهاج السنة لشيخ الإسلام ابن تيمية، اختصره الذهبي.
ذيله محب الدين الخطيب بكتابه عن تَمَيُّز الأمة الإسلاميَّة بعنوان (الجيل المثالي)، ومما جاء فيه قوله: (فكرتُ في هذا الأمر كثيرًا من خمسين سنة إلى الآن، ومن ذلك الحين وأنا أراقب كل ما يقع عليه نظري من تحقيقات العلماء وخطرات أفكارهم لأصل إلى حكمة اللَّه في هذا الامتياز) (¬1).
وبعد أن عرض لمحات من تميز الأمة الإسلاميَّة لفت النظر إلى أهمية دراسة هذا الموضوع بقوله: (هذه المعاني تحتاج إلى دراساتٍ علميّة عميقة. . . وإنّ فصلًا كهذا أضيق من أن يلم -ولو بإشارات قصيرة ولمحات سريعة- بمثل هذه المعاني، ونحن نكتفي بتسجيلها (ليُتَّخذ) منها (موضوعات) للدراسة والتمحيص) (¬2).
¬__________
(¬1) محب الدين الخطيب: الجيل المثالي ص 17، جردها ابنه قصي في رسالة مستقلة بهذا العنوان، ونشرتها المطبعة السلفية ومكتبتها - القاهرة، (بدون تاريخ).
(¬2) المرجع السابق نفسه: ص 24.

الصفحة 32