كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

ب- وله رسالة بعنوان: (حملة رسالة الإسلام الأولون، وما كانوا عليه من المحبة والتعاون على الحق والخير، وكيف شوّه المغرضون جمال سيرتهم).
أشار فيه لشيء من مزايا الرعيل الأول (¬1) من الأمة الإسلاميَّة، وحذر مما يكتبه المغرضون في قديم تاريخ الأمة الإسلاميَّة وحديثه؛ ومنهم المستشرقون لإذابة تميزها، ولتكون محرومة من الإيمان بعظمة ماضيها، وأنها سليلة سلفٍ لم ير التاريخ أطهر ولا أبهر ولا أزهر من سيرته (¬2).
ج - وذكر أحمد سما يلوفتش في كتابه: (فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العربي المعاصر) أنّه اطلّع على مخطوطة عن المستشرقين وأعمالهم لمحب الدين الخطيب بحوزة ابنه حيث (حاول أن يسجل كل ما يتعلق بالاستشراق مبتدئًا بمطبوعات شرقية في أوروبا، الجمعيات الاستشراقية المختلفة، مؤتمرات المستشرقين، مشاهير المستشرقين، دائرة المعارف الإسلاميَّة، مجلّات الاستشراق المختلفة، المطابع العربية في أوروبا، المكتبات الأوروبية التي تحتوي على المؤلفات العربية وما إلى ذلك) (¬3)، ثم يتبع ذلك بقوله: (يبدو لنا أنه كان ينوي التأليف في هذا الموضوع) (¬4).
10 - واطلعت على كتاب ألفه عبد المنعم أبو زنط عنوانه: (التميُّز
¬__________
(¬1) وله كتاب بهذا العنوان، نشره ابنه قصي محب الدين الخطيب، الطبعة الخامسة، 1390 هـ، عن المطبعة السلفية ومكتبتها، القاهرة.
(¬2) انظر: محب الدين الخطيب: حملة رسالة الإسلام الأولون ص 17، عن المكتبة السلفيَّة ومطبعتها، القاهرة (بدون تاريخ).
(¬3) أحمد سمايلوفتش: فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العربي المعاصر: ص 685 (رسالة دكتوراه مقدمة للأزهر، نوقشت بتاريخ 9/ 9/ 1974 م)، وطبعت بمطابع دار المعارف - بمصر 1980 م.
(¬4) المرجع السابق ص 685.

الصفحة 33