كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

(ضرورة في جهاد النفس وجهاد الغير، والصبر على الأذى والمشقة. . . والتواصي بالصبر يضاعف المقدرة، بما يبعثه من إحساس بوحدة الهدف، ووحدة المتجه، تساند الجميع، وتزودهم بالحب والعزم والإصرار) (¬1).
هذه من أهم الأخلاق التي تعد بمثابة قاعدة راسخة يقوم عليها بناء الأخوة والوحدة في الإسلام، ويتصل بها جملة أخرى من مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال أمر اللَّه -عز وجل- ورسوله -صلى اللَّه عليه وسلم- بها وندبًا إليها وحثًا عليها مثل الوفاء والعفو والصفح والستر على المسلم وحفظ سره ونحو ذلك.
وهناك إلى جانب هذه الأخلاق والفضائل المأمور بها والمندوب إليها صفات وأخلاق مذمومة نهى اللَّه ورسوله -صلى اللَّه عليه وسلم- عنها؛ منها البغض والحسد والتدبر والقطيعة والسخرية والاستهزاء وإساءة الظن والغيبة والنميمة والتجسس، والغضب، ونحو ذلك مما يفسد أواصر الأخوة ويهدم وحدة الأمة من مرذولات الأخلاق ومساوئ الأعمال.
وقد وردت في ذلك نصوص كثيرة من القرآن الكريم والسنة النبوية منها قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تباغضوا ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد اللَّه إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث" (¬2)، وقوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إياكم
¬__________
= سورة العصر: ص: (7)، الطبعة الثانية: (1976 م)، عن دار الكتاب الجديد - بيروت؛ وأصلها محاضرة ألقاها على علماء الجزائر حينما زارهم سنة: (1321 هـ - 1903 م)، انظر: عمار الطالبي: ابن باديس (حياته وآثاره): (1/ 25)، عن دار الغرب الإسلامي، الطبعة الثانية: (1403 هـ - 1983 م) - بيروت.
(¬1) سيد قطب: في ظلال القرآن: (6/ 3968)، المرجع السابق نفسه، ولمزيد الاطلاع على أهمية الصبر في بناء المجتمع الإسلامي، وأثره في حياة الأمة وقوتها. انظر: محمد عبده: المرجع السابق نفسه: ص: (21، 25، 31، 45)، وانظر: عبد الرحمن بن ناصر السعدي: القواعد الحسان لتفسير القرآن: ص: (183 - 185)، مرجع سابق.
(¬2) أخرجه مسلم: صحيح مسلم: (4/ 1983)، الحديث رقم: [2559]، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مرجع سابق، وأخرج البخاري والترمذي نحوه.

الصفحة 426