كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

أشركوا إخوانهم المهاجرين في أموالهم، ولم يقف الأمر عند ذلك، بل كفوهم مؤونة العمل وقاسموهم في ثمار أموالهم إجابة لقول الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم-: "هم قوم لا يعرفون العمل -أي: في الزراعة- فتكفونهم وتقاسمونهم الثمر" (¬1).
- وقال ابن كثير في تفسيره قوله تعالى: {يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ} [الحشر: 9]: (أي: من كرمهم وشرف نفوسهم، يحبون المهاجرين ويواسونهم بأموالهم. وقوله: {وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا} [الحشر: 9]: أي: ولا يجدون في أنفسهم حسدًا للمهاجرين فيما فضلهم اللَّه بهم، من المنزلة والشرف والتقديم في الذكر والرتبة) (¬2).
وقال القرطبي في معنى قوله تعالى: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} [الحشر: 9]: (الإيثار هو تقديم الغير على النفس وحظوظها الدنيوية ورغبة في الحظوظ الدينية، وذلك ينشأ عن قوة اليقين، وتوكيد المحبة، والصبر على المشقة، يقال: آثرته بكذا، أي: خصصته به وفضلته) (¬3)، وساق شواهد عدة على ذلك من تطبيقات الأنصار رضوان اللَّه عليهم، مما يؤكد أن أخوة الدين هي التي جعلت الأنصار يفتحون قلوبهم لإخوانهم المهاجرين قبل أن يفتحوا منازلهم (¬4).
¬__________
(¬1) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم: (4/ 338)، مرجع سابق، وذكر الواحدي: أسباب النزول: ص: (393)، مرجع سابق: أن الأنصار قالوا: يا رسول اللَّه، اقسم بيننا وبين إخواننا من المهاجرين الأرض نصفين قال: "لا، ولكنهم يكفونكم المؤونة وتقاسمونهم الثمرة، والأرض أرضكم "قالوا: رضينا. فأنزل اللَّه تعالى {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ} [الحشر: 9] لكن الشاهد في سياق القصة ما أثبت أعلاه، وربما حدث هذا وذاك والتحقيق في ذلك أمر يخرج عن سياق البحث.
(¬2) تفسير القرآن العظيم: (4/ 337)، مرجع سابق.
(¬3) الجامع لأحكام القرآن: (18/ 18، 19)، مرجع سابق.
(¬4) انظر: المرجع السابق نفسه: (18/ 17 - 20). وانظر: محمود محمد بابللي: معاني الأخوة في الإسلام: ص: (50)، مرجع سابق.

الصفحة 454