كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

مئات أم ألوفًا) (¬1) ومن هذه التجربة الرائدة في تاريخ البشرية بعامة انطلقت آثار الأخوة الإسلامية ووحدة الأمة في أقطار المعمورة وآفاقها (حتى غمر كل جزء من أجزائها وكل ركن من أركانها بدعاة ربانيين مخلصين مجاهدين مصلحين، مربين عارفين باللَّه، متحرقين لخلق اللَّه، باذلين نفسهم ونفيسهم لخير الإنسانية، وإنقاذها. . . أذكوا شعلة الحب الإلهي، وفجروا أنهار العلوم والآداب، والحكم والمعارف وعرفان، والإيمان والحنان، وأنشؤوا في نفوس البشر مقتًا جديدًا للظلم والجور، والعدوان والبغضاء. . . وضموا المنبوذين والمهجورين والمساكين الذين لفظهم المجتمع، وطردهم أهلهم وعشيرتهم، إلى صدورهم العامرة بالحب والحنان، إنك تجد آثارهم، وتلمس آياتهم على كل جزء من أجزاء البسيطة كمواقع المطر، لا يخلو منها بيت وبر ولا مدر) (¬2).
¬__________
(¬1) عماد الدين خليل: دراسات في السيرة: ص: (158)، مرجع سابق.
(¬2) أبو الحسن الندوي: الإسلام أثره في الحضارة أو فضله على الإنسانية ص: (126، 127)، مرجع سابق. وعن واقع الأخوة الإسلامية في العصر الحاضر؛ انظر: حسن زكريا فليفل: إنما المؤمنون إخوة ص: (55، 56)، مرجع سابق، وانظر: محمد علي الهاشمي: القيم الكبرى التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي والحضارة الإسلامية ضمن الإسلام والحضارة ودور الشباب المسلم: (1/ 65، 66)، من مطبوعات الندوة العالمية للشباب الإسلامي: (1401 هـ - 1981 م) الرياض، لمزيد الاطلاع على وحدة الأمة الإسلامية من حيث مرتكزاتها، وجذورها التاريخية، وضرورتها، ومقوماتها، ودعائمها؛ انظر: المراجع الآتية:
• شيخ الإسلام ابن تيمية: قاعدة في جمع كلمة المسلمين، عن مكتبة المنار، الأردن، الطبعة الأولى: (1408 هـ/ 1988 م)، تحقيق: حماد سلامة، ومراجعة: محمد عويضة.
• الإمام محمد أبو زهرة: الوحدة الإسلامية، عن دار الفكر، القاهرة، بدون تاريخ.
• عمر يوسف حمزة وأحمد عبد الرحيم السايح: معالم الوحدة في طريق الأمة الإسلامية، =

الصفحة 458