كتاب دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (اسم الجزء: 1)

للإسلام بأنه بدائي، ولا يمكن أن يساير الحياة وتطوراتها ونحو ذلك من الأوصاف التي تقدح في التطبيق الصحيح للإسلام، وفي منهج أمة الاستجابة والاتباع ذلك المنهج الإسلامي الأصيل، وللمثال على هذا ما أوردته (دائرة المعارف الإسلامية) في تعليقها على آراء (محمد عبده) فيما يتصل بشرحه للإسلام، وإذ قالت: (والإسلام البدائي -نقصد الإسلام على عهد الرسول وصحبته- في نظر الشيخ عبده، ليس هو الإسلام التاريخي (الذي صار إليه الأمر في حياة المسلمين). . . وإنما هو إسلام اصطنع مثاليته، وجعله متفوقًا على المسيحية في أنه دين معقول، ومتصل بالحياة اتصالًا كثيفًا) (¬1).
د- التنظير لأديان جديدة (تقوم على نسخ المبادئ الأساسية في الشريعة الإسلامية التي كانت تشكل عقبة أساسية أمام مطامع المستعمرين، والتي تجلت في ظهور البهائية في إيران والقاديانية في الهند) (¬2).
والبهائية: نسبة لشخص اسمه (المرزا حسين) ويلقب (البهاء) توفي
¬__________
(¬1) نقلًا عن: محمد البهي: الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار: ص 181، (المرجع السابق)، وانظر: ص 59، 60، (المرجع نفسه).
(¬2) محسن عبد الحميد: أزمة المثقفين تجاه الإسلام. . . ص 39، (مرجع سابق)، ولمزيد من التعرف على نشأة القاديانية والبهائية؛ انظر:
• محسن عبد الحميد: حقيقة البابيَّة والبهائية، الطبعة الأولى 1389 هـ - 1969 م - بيروت.
• محمد البهي: الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار: ص 45 - 51، (المرجع السابق نفسه).
• أبو الحسن الندوي: القاديانية ثورة على النبوة المحمديَّة، الطبعة الثانية، 1401 هـ، المطبعة السلفية ومكتبتها، القاهرة.
• عبد الرحمن عميرة: المذاهب المعاصرة وموقف الإسلام منها: ص 231 - 270، الطبعة الثانية، 1399 هـ - 1979 م، منشورات دار اللواء. . .، الرياض، بحث خاص بالبابيَّة، ومن ص 273 - 307 عن القاديانية.

الصفحة 481