كتاب فقه النوازل للأقليات المسلمة (اسم الجزء: 1)

وَيُقْضَى الْأَمْرُ حِيْنَ تَغِيْبُ تَيْمٌ ... وَلَا يُسْتَأْمَرُونَ وَهُمْ شُهُودُ
ولا شكَّ أن أفرادًا من الأقليات المسلمة كان لها تأثيرها البارز؛ كالدكتور علي عزت بيجوفيتش (¬1) الذي كان يومًا من الأقلية، ثم أصبح زعيمًا وقائدًا سياسيًّا، وكذلك ليبولد فايس (محمد أسد) (¬2) مؤلف كتاب: "الإسلام على مفترق الطرق"، ومراد هوفمان (¬3) مؤلف كتاب: "الإسلام كبديل"، وغيرهم كثير من الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم.
وحتى تؤدي هذه الأقلياتُ واجبَهَا نحو نفسِهَا، ونحو دينِهَا وأُمَّتِهَا فلا مناصَ من تَوَحُّدِهَا، وتنظيمِهَا، وجمعِ كلمتِهَا، وإيجادِ ما يسمى: بـ "فقه الأقليات المسلمة".
¬__________
(¬1) ناشط سياسي بوسني وهو كاتب إسلامي، ولد عام 1925 م، عمل مستشارًا قانونيًّا خلال 25 سنة ثم اعتزل وتفرغ للبحث والكتابة، وهو أول رئيس جمهورية للبوسنة والهرسك، بعد انتهاء الحرب في البوسنة، وظل في هذا المنصب منذ سنة 1990 م إلى 1996 م. كما كان أول عضو في مجلس الرئاسة البوسني منذ سنة 1996 م إلى 2000 م، من مؤلفاته: "الإسلام بين الشرق والغرب"، و"البيان الإسلامي" أو "الإعلان الإسلامي"، وكتاب "هروبي للحرية"، وتوفي -رحمه الله- سنة 2003 م، عن 78 عامًا.
(¬2) ولد سنة 1900 م لأبوين يهوديين، وبدأ تعليمه منذ صغره ليصبح حاخامًا مثل جده، وهو نمساوي الأصل، اتجه للصحافة فبرع فيها، وعمل مراسلًا صحفيًّا في الشرق العربي والإسلامي، فأقام مدة في القدس ثم زار القاهرة فالتقى بالإمام مصطفى المراغي، فحاوره حول الأديان، ثم بدأ بتعلم اللغة العربية في أروقة الأزهر، وهو لم يزل بعدُ يهوديَّا، ثم أسلم -رحمه الله- وقام بالمشاركة في الجهاد مع عمر المختار، ثم سافر إلى باكستان حيث عمل رئيسًا لمعهد الدراسات الإسلامية في لاهور، وهناك قام بتأليف الكتب التي رفعته إلى مصاف ألمع المفكرين الإسلاميين في العصر الحديث، ومن أشهر ما كتب "الإسلام على مفترق الطرق" وله كتاب "الطريق إلى مكة"، كما قام بترجمة معاني القرآن الكريم وصحيح البخاري إلى اللغة الإنجليزية. توفي -رحمه الله- سنة 1992 م، ودفن في مقابر المسلمين بالأندلس.
(¬3) دبلوماسي ومؤلف ألماني بارز، ولد سنة 1931 م، اعتنق الإسلام عام 1980 م، عمل منذ الخمسينيات في سفارة ألمانيا الاتحادية في الجزائر، وعمل كخبير في مجال الدِّفاع النَّووي في وزارة الخارجية الألمانية، كما عمل كمدير لقسم المعلومات في حلف الناتو في بروكسل من عام 1983 م حتى 1987 م ثم سفيرًا لألمانيا في الجزائر من 1987 م حتى 1990 م ثم سفيرًا في المغرب من 1990 م حتى 1994 م، وكان إسلامه موضع جدل بسبب منصبه الرَّفيع في الحكومة الألمانية، وله عدة مؤلفات منها: "الإسلام كبديل"، و"رحلة إلى مكة"، و"الإسلام في الألفية الثالثة"، وغير ذلك.

الصفحة 14