كتاب فقه النوازل للأقليات المسلمة (اسم الجزء: 1)

وللأصوليين تعريفات كثيرة متقاربة في معناها، ومن ذلك: ما ذكره الزركشي (¬1) في قواعده بقوله هو: "معرفة أحكام الحوادث نصًّا واستنباطًا" (¬2).
وقد يطلق الفقه اصطلاحًا على ثلاثة معانٍ مرتبطة ببعضها:
المعنى الأول: الفقه بمعنى: أهلية الاجتهاد والنظر في النصوص الشرعية، والقدرة على استخراج الأحكام منها، وهذا ما يعرف باسم الملكة الفقهية (¬3).
المعنى الثاني: معرفة الأحكام الشرعية العملية مع أدلتها (¬4).
المعنى الثالث: مجموعة الأحكام الشرعية الثابتة لأفعال المكلفين، بغض النظر عن سبيل إدراكها اجتهادًا كان أو تقليدًا (¬5).
والفقه بهذا الاعتبار يطلق عليه اسم الفروع، إما في مقابلة علم العقائد وأصول الدين؛ لأن التصديق بالأحكام الشرعية العملية تابع للتصديق بالأحكام الاعتقادية، وإما في مقابلة علم أصول الفقه لتفرع أحكامه عن أحكام هذا العلم وبناء مسائله عليه (¬6).
والفقيه هو من عرف جملة غالبة من الأحكام الشرعية، أو من له أهلية تامة يعرف الحكم بها إذا شاء، مع معرفته جملًا كثيرة من الأحكام الفرعية، وحضورها عنده بأدلتها الخاصة والعامة (¬7).
¬__________
(¬1) أبو عبد الله، محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي الشافعي، الإمام العلامة الفقيه الأصولي، التركي الأصل، المصري مولدًا ووفاة، له تصانيف كثيرة منها: لقطة العجلان، والبحر المحيط، والمنثور، والديباج على المنهاج، ولد سنة 745 هـ، وتوفي سنة 794 هـ طبقات الشافعية، لأبي بكر بن محمد بن أحمد بن عمر ابن قاضي شهبة، طبعة دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد، ط 1، 1399، (3/ 227)، شذرات الذهب، لابن العماد، (6/ 334).
(¬2) المنثور في القواعد الفقهية، للزركشي، (1/ 69).
(¬3) حاشية العطار على جمع الجوامع، (2/ 420).
(¬4) المدخل الفقهي العام، للشيخ مصطفى أحمد الزرقا، دار القلم، دمشق، ط 1، 1418 هـ - 1998 م، (1/ 65).
(¬5) نفس المصدر (1/ 66).
(¬6) الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت، طبعت تباعًا في مطابع عدة، على سنوات متفرقة، (1/ 12).
(¬7) شرح الكوكب المنير، لابن النجار الحنبلي (1/ 42)، صفة الفتوى والمفتي والمستفتي، لأحمد بن حمدان الحنبلي، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط 3، 1397 هـ (ص 14).

الصفحة 29