كتاب التوكل

قوله: {وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ} [إبراهيم: 12].
وقال مخبرًا عن نبيه: {وَقَالَ مُوسَى يَاقَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ (84) فَقَالُوا عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [يونس: 84، 85].
وروى ابن أبي الدنيا (¬1) باسناده عن عمر: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير؛ تغدو خماصًا، وتروح بطانا" (¬2).
وبإسناده عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله" (¬3).
وبإسناده عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يدخل الجنة من
¬__________
(¬1) عبد الله بن محمد بن عبيد، أبو بكر البغدادي، عمل مؤدبًا لعددِ من الأمراء، وكان بليغًا واعظًا، له تصانيف كثيرة في الزهد والرقائق غالبها مطبوع، قيل: له ثلائمائة مصنفٍ، قال الذهبي: فيها مخبآت وعجائب. (ت 128 هـ) -رَحِمَهُ اللهُ-. انظر: تاريخ بغداد للخطيب (10/ 89)، وسير أعلام النبلاء للذهبي (13/ 397).
(¬2) أخرجه: ابن أبي الدنيا في كتاب التوكل (رقم 1) عن عبيد الله بن هبيرة عن أبي تميم الجيشاني عن عمر بن الخطاب مرفوعًا. وأخرجه: أحمد في مسنده (1/ 30) وأبو داود (رقم 2344) وابن ماجة (رقم 4164) وابن حبان في صحيحه (2/ 509) والحاكم في مستدركه (4/ 354) كلهم من طريق عبيد الله بن هبيرة به بلفظه. وصححه ابن حبان والحاكم، والألباني في تخريج كتاب مشكلة الفقر للقرضاوي (ص 24).
(¬3) أخرجه: ابن أبي الدنيا في كتاب التوكل (رقم 9) من طريق محمد بن كعب عن ابن عباس. وأخرجه: عبد بن حميد في مسنده (رقم 225) وأبو نعيم س في حلية الأولياء (3/ 218) والحاكم في مستدركه (4/ 301) صححه، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وعزاه لمسند الحارث (2/ 967) كلهم من طريق محمد بن كعب به بلفظه، مع زيادة في أوله وآخره.

الصفحة 34