كتاب التوكل

عن أبيه (¬1) عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "العلماء ورثة الأنبياء، وأمناء الرسل؛ ما لم يدخلوا في الدنيا". قالوا: يا رسول الله، وما دخولهم في الدنيا؟ قال: "اتباعهم السلطان، وحبهم الأغنياء. فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم على دمائكم، فإن الله يبطل حسناتهم" (¬2).
وبإسناده عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يأتي على الناس زمان يدعوفيه المؤمن للعامة، فيقول الله -عَزَّ وَجَلَّ-: ادع لخاصة نفسك أستجبْ لك، فأما العامة فإني عليهم ساخط" (¬3).
وبإسناده عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أفضل العبادة توقع الفرج" (¬4).
وبإسناده عن سهل بن سعد الساعدي قال: ما رأيت في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - مُنْخُلًا حتى توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقيل له: فكيف كنتم تصنعون، وإنما طعامكم الشعير؟ قال: يطحن أحدُنا الشعير ثم ينسِفه فيتطاير منه ما يتطاير، ويبقى منه ما يبقى (¬5).
وبإسناده عن أبي الدرداء قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كل شيء ينقص إلا الشر فإنه
¬__________
(¬1) محمد بن علي، المعروف بالباقر، أبو جعفر، كان سيد بني هاشم في زمانه، روى عنه: الستة. (ت 114 هـ) -رَحِمَهُ اللهُ-. انظر: تذكرة الحفاظ (1/ 125) وتهذيب التهذيب (9/ 311).
(¬2) أورده الذهبي في تذكرة الموضوعات (1/ 25) وضعفه، وأورد السيوطي نحوه عن أنس في الجامع الصغير، وضعفه الألباني (رقم 8319) وذكره السخاوي في المقاصد الحسنة (رقم 300) عن علي، وضعفه.
(¬3) رواه: أبو نعيم في الحلية (6/ 188) وقال: غريب من حديث صالح، تفرد به داود.
(¬4) أخرجه: البيهقي في الشعب (رقم 1124) وأورده ابن عدي في الكامل (7/ 170) وقال: فيه قيس بن الربيع، لا بأس به. وقال القيسراني في ذخيرة الحفاظ (1/ 431): فيه حكيم بن جبير تركه شعبة. وروى ابن أبي الدنيا في كتاب الفرج بعد الشدة. (رقم 2) من حديث ابن مسعود.
(¬5) أخرجه: البخاري (رقم 5413).

الصفحة 73