كتاب نتاج الفكر في أحكام الذكر

نصه (¬1): قوله: «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه» مثل الحي والميت، سقط لفظ «ربه» الثانية من رواية يير أبي ذر (¬2)،
هكذا وقع في جميع شيخ البخاري، وقد أخرجه مسلم عن أبي كريب، وهو محمد بن العلاء شيخ البخاري فيه بسنده المذكور بلفظ: «مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت» (¬3) وكذا أخرجه الإسماعيلي وابن حبان (¬4) في
¬_________
(¬1) فتح الباري لابن حجر (11/ 210).
(¬2) أبو ذر الهروي: الحافظ الإمام المجود، العلامة شيخ الحرم، أبو ذر، عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن غُفير بن محمد، المعروف ببلده بابن السماك، الأنصاري الخراساني الهروي المالكي، صاحب التصانيف، وراوي الصحيح عن ثلاثة: المستملي والحموي والكشميهني. قال: ولدت سنة خمس أو ست وخمسين وثلاث مئة. قال أبو بكر الخطيب: قدم أبو ذر بغداد، وحدث بها وأنا غائب، وخرج إلى مكة وجاور، ثم تزوج في العرب، وأقام بالسروات، فكان حج كل عام ويحدث ثم يرجع إلى أهله، وكان ثقة ضابطًا دينًا، مات بمكة في ذي القعدة، سنة أربع وثلاثين وأربع مئة. أنظر: سير أعلام النبلاء (13/ 213) ..
(¬3) سبق تخريجه.
(¬4) هو: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان، أبو حاتم، البستي. نسبته إلى (بست) في سجستان. تنقل في الأقطار في طلب العلم. محدث، مؤرخ، عالم بالطب والنجوم. ولي القضاء بسمرقند ثم قضاء نسا. قال ابن السمعاني: كان إمام عصره. من مصنفاته: المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع، المشهور بصحيح ابن حبان في الحديث، وروضة العقلاء في الأدب؛ والثقات في رجال الحديث؛ ووصف العلوم وأنواعها. أنظر: طبقات الشافعية 2/ 141؛ والأعلام للزركلي 6/ 306؛ وتذكرة الحفاظ 3/ 125؛ وشذرات الذهب 3/ 16.

الصفحة 7