كتاب المتفق والمفترق فيمن ذكر بكنيته من الرواة في الكتب الستة

مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ أَلا كَذَا أَلا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» (¬1). قلتُ: هذا حديث انْفَرَدَ به ابنُ ماجه عن السِّتَّة، قَالَ الْحَافِظُ الْمِزِّيُّ فِيمَا نُقِلَ عَنْهُ: "إِنَّ الْغَالِبَ فِيمَا انْفَرَدَ بِهِ الضَّعْفُ" (¬2). وهو كما قال فإنَّ هذا الحديث ليس ضعيفٌ فحسب بل موضوع؛ لأنَّ فيه أَبُو بَكْرٍ بْن أَبِي سَبْرَةَ العَامِرِيّ وهو يَضَعُ الْحَدِيث (¬3)، ومتنه مركب من عدة أحاديث، مات في سنة (162 هـ) (¬4).

4 - (د ت ق) أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ الغَسَّانِيُّ (¬5) الشَّامِيُّ، وقد ينسب إلى جده قيل اسمه بكير، وقيل عبد السلام، ضعيف وكان قد سُرِقَ بيته فاختلط من كبار أتباع التابعين (¬6)، روى عن: أبيه، وابن عمه الوليد بن سفيان بن أبي مريم، وحكيم بن عمير، وراشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وخالد بن معدان، وعطية بن قيس، وعمير بن هانئ وغيرهم، وعنه: عبد الله بن المبارك، وعيسى بن يونس، وإسماعيل بن عَيَّاش، والوليد ابن مسلم، وبقية بن
¬__________
(¬1) ابن ماجه: السنن برقم (1388).
(¬2) السخاوي: فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي (4/ 347).
(¬3) نقل العقيليّ في الضعفاء الكبير عن الإمام أحمد قوله (2/ 271): "أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيث"، ونقل الذَّهبِيُّ في سير أعلام النبلاء عن النَّسائي قوله فيه (7/ 31): "مَتْرُوْك".
(¬4) ابن حجر: تهذيب التهذيب (12/ 27).
(¬5) بفتح الغين المعجمة وتشديد السين المهملة وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى غَسَّان، وهي قبيلة نزلت الشام، وإنما سميت "غَسَّان" بماء نزلوه، كما في الأنساب للسمعاني (10/ 42)، وانظر تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر (3/ 1057).
(¬6) ابن حجر: تقريب التهذيب (ص 623).

الصفحة 34