كتاب عمدة الأحكام ت الزهيري

رُفعتْ له بها درجةٌ، وحُطَّ عنه بها خَطِيئةٌ. فإذا صلَّى لم تزلِ الملائكةُ تُصلِّي عليه ما دام في مُصلَّاهُ: اللهُمّ صلِّ عليه، اللهمّ ارحمْهُ، ولا يزالُ في صلاةٍ ما انتظرَ الصَّلاة" (¬1).

66 - وعنه قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "أثقلُ الصَّلاةِ على المُنافِقين: صلاةُ العشاءِ، وصلاةُ الفجرِ، ولو يعلَمُونَ ما فِيهما لأتوهُما ولو حبوًا، ولقد هممتُ أن آمُرَ بالصَّلاةِ فتُقام، ثم آمرَ رجلًا فيُصلِّي بالناسِ، ثم أنطلقَ معي برجالٍ معهم حِزَمٌ من حطبٍ إلى قومٍ لا يشهدُون الصَّلاةَ، فأُحرِّق عليهم بيُوتَهم بالنَّارِ" (¬2).

67 - عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا استأذنتْ أحدَكم امرآتُه إلى المسجدِ، فلا يَمْنَعْها". قال: فقال بلالُ بنُ عبد الله: والله لنمنعهُنَّ. قال: فأقبلَ عليه عَبدُ الله فسبّه سبًّا سيِّئًا، ما سمعتُه سبّه مثلَه قط، وقال: أُخبرُك عن رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - وتقولُ: والله لنمنعُهنّ؟! (¬3).
¬__________
(¬1) رواه البخاري -والسياق له- (647)، ومسلم (1/ 459/ رقم 649) باب فضل صلاة الجماعة وانتظار الصلاة.
(¬2) رواه البخاري (644)، ومسلم -والسياق له- (651). ومن عجائب سهو النساخ أنه وقع في "ب" "لا يشهدون إلا الصلاة".
(¬3) رواه البخاري (5238)، ومسلم (442) (134 و135) وقصة بلال ليست في البخاري وإنما هي لمسلم وحده، ولذلك تعقب الحافظ ابن حجر صنيع الحافظ عبد الغني هنا، فقال في "الفتح" (2/ 348): "لم أر لهذه القصة ذكراً في شيء من الطرق التي أخرجها البخاري لهذا الحديث، وقد أوهم صنيع صاحب العمدة خلاف ذلك، ولم يتعرض لبيان ذلك أحدٌ من شُرَّاحِهِ".

الصفحة 50