كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

والحديث أخرجه غير واحد عن هشام، عن أبيه مرسلًا.
فقال ابن أبي شيبة في "مصنفه" (¬1): ثنا ابن عيينة، عن الزهري، عن عروة، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إن من الشعر حكمة".
وقال البزار في "مسنده": ثنا علي بن حرب الموصلي، ثنا عبد الله بن إدريس، ثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي -عليه السلام- قال: "إن من الشعر حكمة".
وهذا الحديث رواه غير واحد عن ابن إدريس، وعن غيره عن هشام، عن أبيه مرسلًا، وأسنده يعقوب بن عبد الرحمن، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة.
قوله: "إن من الشعر حكمة" معناه: إن من الشعر كلامًا يمنع من الجهل والسفه وينهى عنهما، ويقال: أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع بها الناس، ويروي: إن من الشعر حُكْمًا، والحُكم هو العلم، والفقه، والقضاء بالعدل، وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُم، والحكمة أيضًا بمعنى الحكم.
ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو الوليد، قال: ثنا شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه قال: "قلت لعائشة - رضي الله عنها -: أكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتمثل بشيء من الشعر؟ فقالت: نعم، من شعر ابن رواحة، وربما قال هذا البيت: ويأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّد".
ش: إسناده صحيح.
وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري.
وأخرجه الترمذي (¬2): ثنا علي بن حجر، قال: ثنا شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة قال: قيل لها: "هل كان النبي -عليه السلام- يتمثل بشيء من الشعر؟ قالت: كان يتمثل بشعر ابن رواحة، ويتمثل ويقول: ويأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّد". قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
¬__________
(¬1) "مصنف ابن أبي شيبة" (5/ 271 رقم 26006).
(¬2) "جامع الترمذي" (5/ 135 رقم 2848).

الصفحة 19