كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

ومسلم أيضًا (¬1): ثنا يحيى بن يحيي، قال: أنا يحيي زكرياء، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: "قال حسانٌ: يا رسول الله، ائذن لي في أبي سفيان، قال: كيف بقرابتي منه؟ قال: والذي أكرمك لأسُلَّنَّكَ منهم كما تُسَلُّ الشعرة من الخمير، فقال حسان بن ثابت:
كأنَّ سنامَ المجدِ من آل هاشمٍ ... بنو ابنةِ مخزومٍ ووالدكَ العَبْدُ
ثنا عثمان بن أبي شيبة (¬2) قال: ثنا عبدة، قال: ثنا هشام بن عروة. . . . بهذا الإسناد، وقالت: "استأذن حسان بن ثابت النبي -عليه السلام- في هجاء المشركين" ولم يذكر "أبا سفيان"، وقال بدل "الخمر": "العجين".
ص: حدثنا سليمان بن شعيب، قال: ثنا يحيي بن حسان، قال: ثنا إبراهيم بن سليمان التيمي، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي قال: "كنا جلوسًا بفناء الكعبة -أحسبه قال: مع ناس من أصحاب رسول الله -عليه السلام-، فكانوا يتناشدون الأشعار، فوقف بنا عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما -، فقال: في حرم الله وحول كعبة الله تتناشدون الأشعار؟! فقال رجل منهم: يا ابن الزبير، إن رسول الله -عليه السلام- إنما نهى عن الشعر إذا أُبنَتْ فيه النساء، وتُزدرى فيه الأموات".
فقد يجوز أن يكون الشعر الذي قال فيه رسول الله -عليه السلام- ما ذكرنا في أول هذا الباب، من الشعر الذي نهى عنه في هذا الحديث.
ش: يحيي بن حسان التنيسي شيخ الشافعي، روى له الجماعة سوى ابن ماجه.
وإبراهيم بن سليمان بن رزين التيمي أبو إسماعيل المؤدب، قال أحمد ويحيي بن معين: لا بأس به.
ومجالد بن سعيد الهمداني، ضعفه يحيي وغيره، وعن النسائي: ثقة.
والشعبي هو عامر بن شراحبيل.
¬__________
(¬1) "صحيح مسلم" (4/ 1934 رقم 2489).
(¬2) "مصنف ابن أبي شيبة" (5/ 273 رقم 26018).

الصفحة 22