كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (¬1): ثنا طلق بن غنام، عن قيس، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، عن النبي -عليه السلام- قال: "إن من الشعر حكمًا وإن من البيان سحرًا".
الثاني: عن إبراهيم، عن الحماني، عن قيس، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير التيمي الكوفي، عن عبد الرحمن بن يزيد النخعي، عن عبد الله.
وأخرجه الترمذي (¬2) من غير هذا الوجه: ثنا أبو سعيد الأشج، قال: ثنا يحيي بن عبد الملك بن أبي غنية، قال: حدثني أبي، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "إن من الشعر حكمة".
قال أبو عيسى: هذا حديث غريب من هذا الوجه، إنما رفعه أبو سعيد الأشج، عن ابن أبي غنية، وروى غيره عن ابن أبي غنية هذا الحديث موقوفًا، وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن عبد الله بن مسعود، عن النبي -عليه السلام-.
قوله: "حِكمًا" أي حكمة، وقد فسرناه.
ص: حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن مروان، عن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث، عن أُبي بن كعب، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إن من الشعر حكمًا".
حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا إبراهيم بن أبي الوزير، قال: ثنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري. . . . فذكر بإسناده مثله، غير أنه قال: عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث.
حدثنا حسين بن نصر، قال: سمعت يزيد بن هارون، قال: أنا إبراهيم بن سعد. . . . فذكر بإسناده مثله، غير أنه قال: عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث.
¬__________
(¬1) "مصنف ابن أبي شيبة" (5/ 272 رقم 26011).
(¬2) "جامع الترمذي" (5/ 137 رقم 2844).

الصفحة 24