كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

قالا: ثنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري -قال أبو كامل في حديثه: ثنا ابن شهاب، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن مروان بن الحكم، عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث، عن أبي بن كعب أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إن من الشعر حكمة".
قال عبد الرحمن: هكذا يقول إبراهيم بن سعد في حديثه: عبد الله بن الأسود، وإنما هو عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث.
الثالث: عن حسين بن نصر، عن يزيد بن هارون الواسطي، عن إبراهيم بن سعد الزهري، عن محمَّد بن مسلم الزهري. . . . إلي آخره، فذكر بإسناده مثله، غير أنه قال في روايته: عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث.
وأخرجه أبو داود (¬1): عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري. . . إلى آخره نحوه. وفيه: عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث.
ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا محمَّد بن عبد الله بن نمير، قال: ثنا ابن فضيل، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من يحمي أعراض المسلمين؟ قال كعب: أنا، قال ابن رواحة: أنا، قال: إنك لتحسن الشعر، قال حسان بن ثابت - رضي الله عنه -: إنا إذًا، قال: اهجهم؛ فإنه سيعينك عليهم روح القدس".
ش: رجاله ثقات، غير أن مجالد بن سعيد فيه مقال.
وابن فضيل: هو محمَّد بن فضيل الضبي.
وأخرجه البزار في "مسنده": نا يوسف بن موسى، نا محمَّد بن فضيل، نا مجالد، عن عامر، عن جابر قال: "قال رسول الله -عليه السلام- لحسان: اهجهم -أو هاجهم- اللهم أيده بروح القدس". وهذا الحديث لا نعلم رواه عن مجالد إلا محمَّد بن فضيل.
¬__________
(¬1) "سنن أبي داود" (4/ 303 رقم 5010).

الصفحة 26