كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

وأخرجه أحمد (¬1): ثنا أبو معاوية، ثنا الشيباني، عن عدي بن ثابت، عن البراء ابن عازب قال: "قال رسول الله -عليه السلام- لحسان بن ثابت: اهج المشركين؛ فإن جبريل معك".
ص: حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب: "أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، مرَّ علي حسان بن ثابت وهو ينشد في مسجد رسول الله -عليه السلام- , فانتهره عمر - رضي الله عنه -، فأقبل عليه حسان، فقال: قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك، فانطلق عنه عمر - رضي الله عنه -، فقال حسان لأبي هريرة: يا أبا هريرة، أما سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: يا حسان، أجب عن رسول الله -عليه السلام-، اللهم أيده بروح القدس؟ قال: اللهم نعم".
حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا المقدمي، قال: ثنا عبد الأعلي، قال: أنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عدي بن ثابت. . . . ثم ذكره مثله، غير قوله: "قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك" فإنه لم يذكره.
ش: هذان طريقان صحيحان:
الأول: رجاله كلهم رجال الصحيح، عن يونس بن عبد الأعلي، عن عبد الله ابن وهب، عن يونس بن يزيد الأيلي، عن محمَّد بن مسلم بن شهاب الزهري. . . . إلى آخره. وهذا كما تري مرسل.
وكذا أخرجه النسائي (¬2)، وأبو داود (¬3) في رواية عن ابن المسيب مرسلًا، وفي رواية أخرى (¬4) أخرجه عن ابن المسيب، عن أبي هريرة.
وكذا أخرجه مسلم (¬5): ثنا عمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر،
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (4/ 286 رقم 18549).
(¬2) "المجتبى" (2/ 48 رقم 716).
(¬3) "سنن أبي داود" (4/ 303 رقم 5013).
(¬4) "سنن أبي داود" (4/ 303 رقم 5014).
(¬5) "صحيح مسلم" (4/ 1932 رقم 2485).

الصفحة 30